السبت 27 ابريل 2024

فوز 21 فريقًا من 15 جامعة مصرية بدعم صندوق المبتكرين

وزير التعليم العالي

أخبار24-3-2024 | 14:24

أحمد الزغبي

أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي فوز 21 فريقًا من 15 جامعة مصرية في المرحلة الثانية من برنامج Bio-iChallenge لدعم الابتكار وتقديم الحلول للتحديات التي تواجه الصناعة المصرية .

وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور ضياء خليل، في تصريح اليوم /الأحد/، إن هذا البرنامج يستهدف طلاب السنة النهائية وقبل النهائية في الجامعات والمعاهد العليا المصرية؛ للتنافس من أجل تقديم أفكار وحلول مبتكرة في مجالات الأغذية، والصحة، ومنتجات التجميل، والبايوتكنولوجي؛ تنفيذا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 التي ترتكز في أحد محاورها على دعم ريادة الأعمال والابتكار .

وأضاف أن المرحلة الثانية للمسابقة شهدت تقدم 90 فريقًا، بإجمالي 450 طالبًا، وبعد عملية تحكيم دقيقة من جانب الشركاء الصناعيين للصندوق في البرنامج، تم تصفية الفرق المتأهلة لتصبح 21 فريقًا بإجمالي 87 طالبًا من 15 جامعة مصرية .

وأوضح أن الدعم المالي المقدم من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يصل إلى 50 ألف جنيه، فضلا عن الدعم الفني والتقني والعلمي من جانب متخصصين وخبراء من الشركات المشاركة حتى نهاية المشروع.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ إلى أن من بين المزايا التي يوفرها البرنامج، توفير مرافق ومعدات من الشركات المشاركة لتنفيذ المشروع بأفضل جودة، واستخدام الإمكانيات العلمية والتقنية المتاحة بالجامعات، وتوفير حافز مالي للمشرف الأكاديمي في حال نجاح الفريق في الوصول إلى حل للتحدي الصناعي.

وأكد أهمية البرنامج في إكساب الطلاب الخبرات والمهارات الفنية المطلوبة لسوق العمل، منوها الى أنه سيقام نهاية البرنامج تكريم للفرق المشاركة، والمشرفين الأكاديميين، والشركاء الصناعيين.

Dr.Randa
Dr.Radwa