الأحد 28 ابريل 2024

مسرح رمضان 2024| «اسمها أنثى» عرض للرجال فقط بجزويت القاهرة.. الليلة

اسمها أنثى للرجال فقط

ثقافة26-3-2024 | 16:14

أحمد البيطار

يستضيف مسرح ستديو ناصبيان بجمعية النهضة العلمية والثقافية « جزويت القاهرة»،  ليلة  جديدة من ليالي العرض المسرحي  «اسمها أنثى» للرجال فقط،  وذلك في التاسعة مساء،  ضمن برنامج  ليالي رمضان، والعرض من تأليف وإخراج همت مصطفى.

 

قصة المسرحية 

 

وقالت همت مصطفى: إن مسرحية «اسمها أنثى» تشكل حوارًا مستمرا بين عقل ووجدان وذاكرة الأنثى، ولقاءاتها الكثيرة والمختلفة، وعلاقتها بالرجل في المجتمع المصري، وعلاقاتهما، وصراعتهما، ومشاركتهما في البيت، والدراسة الأكاديمية والعمل والشارع، وغير ذلك، ويجسد «اسمها أنثى» بعض أمنيات الأنثى، ومنها محاولة حصولها على مساحة كبيرة من الوعي، والتفاهم، والوجود في عوالم متغيرة، مع الرجل أكثر ووضوحا، وأمانًا، وثقة، واحترامًا، ومسؤولية متبادلة لها مستقبل، والمسرحية، دعوة لأن يعرف كل منهما الآخر، جيدًا، ويدرك الاختلافات ويتقبلها، حتى يجدان طرق كثيرة نحو حياة دون ضجيج، وصخب ويغمرها  الدفء الإنساني.

 

 

ويقدم  «اسمها أنثى» في إطار لقاءات متعددة من الحوار والتواصل الشفهي، والجسدي، بين ممثلات العرض الأربع وجمهور العرض الرجال بصفته مشاركًا في العرض كشخصية درامية فاعلة تمثل النوع الآخر في الحياة مع الأنثى، قطبي الحياة،وهو عرض يقدم   في إطار العروض الجسدية، ولوحات متمازجة، من حياة الأنثى المصرية، في خطوط سريعة ولمحات من الحياة مع الرجل المصري، استخدام اللغة العربية الفصحى، والعامية المصرية.

 

مسرحية «اسمها أنثى» من إنتاج نادي مسرح الجيزة، بفرع الجيزة الثقافي بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ، إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية  للشيون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

تمثيل وأداء: فاطمة هشام، شيماء محمد فوزي، كيكي سليم، همت مصطفى، موسيقى العرض للملحن والموسيقار محمد فوزي، والموسيقي العربي العالمي مارسيل خليفة، وفرقة الثلاثي جبران،  وأغنية العرض من تأليف همت مصطفى وغناء شيماء فوزي، وأغنية فل لعلي الهلباوي،  مخرج منفذ محمود جاد ، دعايا مدحت صبري،  تصوير هدير السيد ومدحت صبري، عيد خليل، إضاءة مهند المهدي والمسرحية فكرة وسينوغرافيا وإخراج همت مصطفى.

 

الجدير بالذ كر أن العرض المسرحي القصير «اسمها أنثى».. (للرجال فقط)،  شارك بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 29، لعام 2022، والتي حملت اسم المخرج والمسرحي العالمي (بيتر بروك)، وفاز بجائزة المركز الثالث لأفضل عرض في مسابقة العروض القصيرة،  كما شارك في مارس الجاري  ضمن محور العروض الشرفية بالمهرجان  المسرحي الدولي لشباب الجنوب في دورته الثامنة في قنا والذي أقيم في الفترة من 1إلى 6 مارس الجاري، وحظي على إعجاب كبير من جمهور المهرجان من الدول والوفود العربية والدولية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa