السبت 27 ابريل 2024

روسيا تكشف تمرد أمريكا صراحةً على ميثاق الأمم المتحدة

فاسيلي نيبينزيا

عرب وعالم26-3-2024 | 20:07

دار الهلال

صرح مندوب روسيا الدائم لدى المنظمة فاسيلي نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعلن صراحة أنها لا تلتزم بميثاق الأمم المتحدة، بحجة أن قرار مجلس الأمن بشأن غزة الذي تم تبنيه، يوم أمس الاثنين، ليس له قوة ملزمة.

وفي اجتماع اليوم الثلاثاء، سأل نيبينزيا وفد الولايات المتحدة الأمريكية: "هل يعني بيان المندوب الدائم توماس جرينفيلد، ومسؤولين آخرين، أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعتبر قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ملزمة للدول الأعضاء".

واستشهد المندوب الدائم بالمادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أن "أعضاء المنظمة يوافقون، وفقا لهذا الميثاق، على الخضوع لقرارات مجلس الأمن وتنفيذها".

وتابع المندوب: "هل تعني تصريحات الممثل الدائم توماس جرينفيلد بالأمس أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تعتبر نفسها ملزمة بأحكام ميثاق الأمم المتحدة، وعلاوة على ذلك، تشجع إسرائيل على القيام بذلك؟ إذا كان الأمر كذلك، فببساطة لا يوجد أي معنى لقرارنا هذا".

ووفقا له، فإن "أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعلن في الواقع صراحة أنه لا يلتزم بميثاق الأمم المتحدة، ويتنصل من الثمار الصعبة للمناقشات في المجلس، بما في ذلك القرار التاريخي الذي تم التوصل إليه بشق الأنفس بشأن وقف إطلاق النار في غزة".

Dr.Randa
Dr.Radwa