السبت 27 ابريل 2024

بعد أمريكا.. العراق أول بلد عربي يتحرك لحظر تطبيق التيك توك

تطبيق تيك توك

تحقيقات26-3-2024 | 20:45

محمود غانم

لم تمضي سوى أيام على إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يجبر "تيك توك" على الانفصال عن الشركة الصينية المالكة له وإلاحظره في البلاد، حتى نتفاجئ بأن العراق تسلك نفس المسار.

 حظر تيك توك

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، أمس الإثنين، عن تقديم طلب لمجلس الوزراء العراقي لحجب تطبيق "تيك توك" في البلاد.

وبحسب تصريحات صحفية لوزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، فإن وزارة الاتصالات قدمت طلباً إلى مجلس الوزراء لحجب تطبيق التيك توك كونه ساهم بشكل كبير في تفكك النسيج المجتمعي العراقي وكونه لا يحتوي على فائدة علمية وتعليمية وهو مجرد تطبيق للترفيه.

وأوضحت الياسري، أن حجب التطبيق لا يؤثر على أي مؤسسة أو على التعليم، مضيفة: أن "حجب تطبيق تيك توك ليس قراراً بيد وزارة الاتصالات بل يجب أن يصدر من مجلس النواب أو ومجلس الوزراء".

وأردفت أن الكثير من الدول قامت بحجب تيك توك وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى كندا ودول أخرى.

ويبلغ عدد مستخدمي تطبيق تيك توك بالعراق، نحو 31.9 مليون مستخدم، من 36.2 مليون مستخدم للإنترنت بالبلاد، مايعني أن 88% من مستخدمي الإنترنت لديهم حساب تيك توك.

وثار الكثير من الجدل في الأوساط العراقية بين مؤيد ومعارض بسبب ذلك الإعلان، حيث يرى البعض أن الترفيه مطلوب بالنسبة للشعوب، ولا يمكن غلق المواقع والمنصات بسبب أنه مخصصة للترفية.

في حين يرى آخرون، أن التطبيق ينشر الكثير من الآثار السلبية على الشعب العراقي، عن طريق بث مقاطع تخدش الذوق العام.

وكانت المحكمة العليا بالعراق أصدرت قراراً منتصف الشهر الجاري، يقضي بحجب المواقع والتطبيقات التي تتضمن محتوى يخالف القيم الأخلاقية والدينية والثقافية للبلاد.

ومنذ نحو عام تواصل السلطات العراقية شن حملات موسعة لتصفية من تصفهم بـ"صُناع المحتوى الهابط" على منصات التواصل الاجتماعي.

وقبل ثلاث سنوات طالبت دعوات شعبية في العراق حجب تطبيق تيك توك في البلاد، لكن وزارة الاتصالات أكدت حينئذ أن الأمر بحاجة إلى "قرار حكومي خاص".

من ناحية أخرى، أقر مجلس النواب الأمريكي، منتصف الشهر الجاري، مشروع قانون يجبر تيك توك على الانفصال عن الشركة الصينية المالكة له تحت طائلة حظره في الولايات المتحدة.

وصوت 352 نائباً لصالح القانون المقترح و65 ضده، في لحظة توافق نادرة بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ويعد التشريع الأمريكي أكبر تهديد حتى الآن للتطبيق الذي اكتسب شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، في وقت أثار فيه مخاوف لدى حكومات ومسؤولي الأمن بشأن ملكيته الصينية والتبعية المحتملة للحزب الشيوعي في بكين.

في المقابل، رفض مجلس الشيوخ الأمريكي تسريع عملية المصادقة على مشروع قانون حظر التطبيق، حيث اعتبر مشرعون أن مشروع القانون سيمضي قدماً لكن بحذر بعد أن صادق عليه مجلس النواب.

وجاء إطلاق تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة تيك توك، في عام 2016، ليصبح أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، إذ شهد التطبيق أكثر من 4.5 مليار عملية تنزيل حول العالم.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa