الأحد 28 ابريل 2024

للنساء .. تعرفي على سبب العطش بعد تناول الحلويات وطرق تجنبه

العطش في رمضان

سيدتي27-3-2024 | 00:11

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من حالة العطش الشديد، خاصة بعد تناولهن الحلويات، ما يؤدي للجفاف أثناء نهار رمضان..

وفيما يلي نستعرض أسباب الظمأ عقب تناول الحلويات وطرق تجنبه وفقاً لما نشره خبراء التغذية عبر موقع  "health shots"، وإليكِ التفاصيل..

- الأسباب المؤدية للشعور بالظمأ عقب تناول الحلويات..

- يؤدي تناول كميات كبيرة من الحلويات في تقلبات مستويات السكر بالدم، مما يؤدي إلى زيادة التبول، فضلاً عن انخفاض مستويات الترطيب بشكل أكبر، ما يدفع الجسم إلى للشعور بالعطش.

- طرق تجنب العطش..

 - الحفاظ على رطوبة جسمك طوال اليوم:

لمواجهة آثار الجفاف والعطش الناتجة عن تناول الأطعمة الحلوى والسكريات، يمكنك  تناول الكثير من شرب الماء طوال اليوم،  حتى لا يصاب الجسم بالجفاف المفاجئ، فيجب أن يكون لدى جسمك كمية كافية من الماء بالداخل  لتعويض الخلل في مجرى الدم.

- تقليل استهلاك السكر:

عليكِ بتقليل استهلاكك للمشروبات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحلويات بالتدريج، وذلك لتجنب الجفاف والعطش المفاجئ.

- تناول السوائل الصحية:

يمكنك تناول الماء أو مشروبات الأعشاب مثل الشاي الأخضر، واليانسون ،والنعناع دون إضافة سكر، فهذه المشروبات تحمي جسمك من الجفاف وتجنب الشعور بالعطش.

-  اختاري وجباتك بحكمة:

اختياري الوجبات الصحية  التي تحتوي علي نسبة عالية من البروبتين، مثل البيض، والدجاج ،واللحوم الحمراء ، والأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الافوكادو، والأسماك لأنها ملئيه بأوميجا 3، ولا تنسي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية مثل الخيار ،والطماطم ،والبطيخ والبرتقال ، والكرفس،  والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ،مثل الأرز ،والقمح، والشوفان. فهذه المأكولات تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم ومنع مسببات العطش. كذلك عليكِ بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات عقب الأفطار، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات الترطيب داخل الجسم، ما يجنبك العطش في نهار رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa