السبت 27 ابريل 2024

استشارية توضح 5 نصائح لتغذية كبار السن في رمضان

تغذية كبار السن في رمضان

طبيب الهلال27-3-2024 | 01:37

ايمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة إيناس صبرى الصعيدى،  استاذ مساعد التغذية التطبيقية، قسم التغذية المركز القومى للبحوث أنه المهم الحرص على وجبات غذائية متكاملة لكبار السن في رمضان، هلي أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات، إليك أهم النصائح التغذوية الخاصة بالمسنين والصيام في الآتي:

- تزويد الجسم بالطاقة، فيحتاج المسن إلى زيادة ما يستهلكه من البروتينات والطاقة خلال الصيام لذلك من المهم ادخال مجموعة البروتينات إلى وجبتي السحور والإفطار.

- تنظيم وجبة السحور، من المهم أن تحتوي وجبة السحور للمسنين على الأغذية الغنية بالبروتين، مثل: الحليب، والألبان، والأجبان قليلة الدسم، إضافة إلى البيض، إذ ينصح بأن يتناول المسن بيضة واحدة على الأقل كل يوم لأن البيض غني ببروتين ذي قيمة غذائية عالية ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، فالبيضة الواحدة تحتوي على 7 غرامات من البروتين.

- تنظيم وجبة الإفطار، في الحديث عن المسنين والصيام ينصح بأن تحتوي وجبة الإفطار على مصدر للبروتين وخاصة اللحوم بأنواعها المختلفة لأنها تعد مصدرًا هامًا للبروتين. ولذلك ينصح بأن يتناولها المسن بشكل يومي حتى لو كانت قطعة صغيرة.

- تنظيم الوجبات، يفضل أن تكون هنالك وجبات متقاربة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور لضمان تزويد الجسم بكمية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها، ومعنى ذلك أنه لا يفضل تناول وجبات كبيرة على فترات متباعدة بل وجبات صغيرة على فترات متقاربة.

- ملائمة ليونة الطعام، وذلك لضمان سهولة المضغ والبلع، عن طريق سلق الطعام أو طحنه أو تقسيمه إلى قطع صغيرة.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa