السبت 27 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ | «شارع أمين باشا» (17-30)

شارع أمين باشا

ثقافة27-3-2024 | 11:24

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم السابع عشر من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع أمين باشا».

شارع أمين باشا

يقع الشارع في وسط القاهرة بالقرب من شارع المبتديان بمنطقة المنيرة، وسمي نسبة لأمين باشا سامي، ومن أبرز المعالم الموجودة بالشارع المركز الثقافي الفرنسى بالقاهرة و المعروف بمركز المنيرة تمييزا له عن الفروع الأخرى للمركز الثقافي الفرنسي حيث يوجد فرع آخر في مصر الجديدة وثالث في الإسكندرية.

أمين باشا سامي هو مؤرخ مصري من قرية البرادعة بمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية،  والده هو الشيخ «محمد حسن البرادعي»، تخرج من مدرسة المهندس خانه في عام 1874م، وقد عمل مفتشًا بنظارة المعارف وفي دار المحفوظات المصرية منذ عام 1880م، وذلك قبل أن يتولى نظارة مدرسة الناصرية «المبتديان» لمدة ربع قرن.

 اختير عضوًا في مجلس الشيوخ تقديرًا لعلمه حتى وفاته،  وهو يعد واحدًا من أصحاب فكرة إنشاء النادي الأهلي المصري وكان عضوًا في لجنة التوثيق للنادي.

ألّف المؤرخ أمين سامي باشا ستة مجلدات اشتملت على تقويم شامل لحال النهر ومقدمة طويلة توضح أسس مشروعه الطموح وتتحدث عن جهوده وأهدافه من هذا العمل.

Dr.Randa
Dr.Radwa