الأحد 28 ابريل 2024

علماء ومفكرون.. مشاهير الفكر الإسلامي| « الكندي الكوفي» (30-17)

الكندي الكوفي

ثقافة27-3-2024 | 15:07

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى من هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

الكندي الكوفي

أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي والشهير بـ "أبو الطيب المتنبي" أطلق عليه "شاعر العرب" نظرًا لأنه يعد من أعظم شعراء العرب على مدار التاريخ وحتى الآن، وأكثرهم تمكنًا من اللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تُتح مثلها لغيره من شعراء العرب بعد الإسلام، فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء.. وهو شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي.

كان المتنبي صاحب كبرياء وشجاعة وطموح ومحب للمغامرات، ويفتخر بنفسه، وتدور معظم قصائده حول نفسه ومدح الملوك، ولقد قال الشعر صبيًا، فنظم أول أشعاره وعمره 9 سنوات، واشتُهِرَ بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية مبكرًاوكان في شعره يعتز بعروبته.

وكتب أفضل أشعاره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة، كما أنه كان شاعرا مبدعًا عملاقًا غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة.

وتسبب هجائه في إحدى قصائده إلى قتله، حيث أنه قد هجا "ضبة بن يزيد الأسدي العيني" والذي عرف عنه أنه سارق وقاطع الطريق، بقصيدة شديدة الهجاء شنيعة الألفاظ وتحتوي على الكثير من الطعن في الشرف مطلعها:

مَا أنصَفَ القَومُ ضبّة وَأمهُ الطرْطبّة          وإنّما قلتُ ما قُلــتُ رَحمَة لا مَحَبة

وقتل المتنبي حين كان عائدًا من الكوفة وقتل معه ابنه محمد وغلامه مفلح حين لقاهم "فاتك بن أبي جهل الأسدي" وهو خال ضبّة بن يزيد العوني الذي هجاه المتنبي، بعدما تقاتلوا معه بالقرب من دير العاقول جنوب غرب بغداد وسقطوا هناك.

وأشهر قصة وردت عن قتله حين لقاهم فاتك فأراد المتنبي الهرب، فقال له غلامه: أتهرب وأنت القائل: الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

فرد عليه المتنبي بقوله: قتلتني قتلك الله.

Dr.Randa
Dr.Radwa