الأحد 28 ابريل 2024

علي جمعة: أخلاق العمل منظومة ضرورية لتنمية وازدهار الدول

علي جمعة

توك شو27-3-2024 | 14:48

قال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، إن العمل بشكل عام له أخلاق تسمى الأخلاق العامة والقيم، لافتا إلى أن الأخلاق منظومة ضرورية وليست من نافلة القول وهى التى ميزت الإنسان عن سائر الكائنات، ولذلك قال لرسوله الكريم "وإنك لعلى خلق عظيم"، "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

وأوضح الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، المذاع على القناة الأولى، أن القرآن الكريم ربط الأخلاق بالإيمان وجعلها هى الأساس للطريق لله، وتحدث علماء المسلمين عن أن نخلى قلبنا من كل قبيح من الأخلاق ونحليه بكل صحيح من الأخلاق، لأنها هى سبب الرضا والفلاح والقرب من الله.

وتابع: اختلف علماء التنمية بين الدولة النامية والدولة المتقدمة، فعالم أمريكى قال إن الدولة النامية لا تعرف الجدية، والدولة التى فيها النمو استقر تكون فيها الحياة جادة، وإذا رجعنا إلى ديننا نجد عناصر الجدية هى إتقان العمل.

واستطرد: وسيدنا النبي نبهنا إلى ضرورة اتقان العمل فى قوله "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"، ومن عناصر الجدية الديمومة على العمل وإن قل، وأيضا الحفاظ على الوقت لأننا سنسأل عليه، وكل هذا من روح الفريق والعمل الجماعي، وكذلك الأمانة والالتزام والجدية من عناصر الجدية".

Dr.Randa
Dr.Radwa