الأحد 28 ابريل 2024

كسوف كلي للشمس في أنحاء من العالم 8 أبريل المقبل.. هل سيرى في مصر؟

كسوف الشمس

تحقيقات27-3-2024 | 19:17

أماني محمد

تشهد أنحاء متفرقة من الكرة الأرضية، في 8 أبريل المقبل، حدوث كسوف كلي للشمس، وهو الأول في عام 2024، وذلك بعد تأثر أنحاء من العالم الإثنين الماضي لحدوث خسوف للقمر، حيث كشفت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء أماكن حوث كسوف الشمس الكلي المرتقب.

ويوم الإثنين الماضي، شهدت أنحاء من أقصى شرق آسيا وأستراليا والأمريكتين وأوروبا الغربية وأفريقيا، حدوث خسوف ظلي للقمر، وعدة ما يتزامن حدوث كسوف للشمس بعد نحو 14 يوما من حدوث خسوف القمر.

 

كسوف الشمس

ووفقا للحسابات الفلكية، فمن المتوقع في 8 أبريل 2024، حدوث كسوف كلي للشمس لن يكون مرئيا في مصر أو العالم العربي، وسيؤثر الكسوف المرتقب على مناطق أمريكا الشمالية، مرورًا بالمكسيك والولايات المتحدة وكندا، وكذلك أجزاء من أوروبا وأمريكا الجنوبية.

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماما، وعند حدوث كسوف الشمس الكلي ستظلم السماء كما لو كان وقت الفجر أو الغسق، ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يكون القطر الظاهري للقمر أكبر من قطر الشمس، فيحجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام.

وسيبدأ كسوف الشمس الكلي فوق جنوب المحيط الهادئ وسيعبر أمريكا الشمالية، ويمر فوق المكسيك والولايات المتحدة وكندا، وحددت الحسابات الفلكية أن الموقع الأول في أمريكا الشمالية القارية الذي سيشهد الكسوف الكلي هو ساحل المكسيك على المحيط الهادئ في حوالي الساعة 11:07 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ.

وقالت وكالة ناسا للفضاء إنه يستمر مسار الكسوف من المكسيك، ويدخل الولايات المتحدة من تكساس، ويسافر عبر أوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامبشاير وماين.

وسيدخل الكسوف كندا من جنوب أونتاريو، ويستمر عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد ونوفا سكوتيا. وسيخرج الخسوف من قارة أمريكا الشمالية على ساحل المحيط الأطلسي في نيوفاوندلاند بكندا الساعة 5:16 مساء بتوقيت نيوفاوندلاند.

 

أماكن الكسوف

وسيكون الكسوف جزئيا في جميع الولايات الأمريكية الخمسين باستثناء معظم ولاية الاسكا، ولكنه سيكون في مسار ضيق عبر المكسيك، والولايات المتحدة من تكساس إلى ماين، وكندا من أونتاريو إلى نيوفاوندلاند، كسوفا كليا، وحينها سيغطي القمر وجه الشمس المشرق بالكامل.

ولتأثير الكسوف على جميع أنحاء أمريكا الشمالية ويطلق عليه اسم كسوف أمريكا الشمالية العظيم أو الكسوف الأمريكي العظيم، ومن المتوقع أن يحدث الكسوف بعد يوم واحد فقط من وقوع القمر في منطقة الحضيض، أي أقرب نقطة للأرض، والتي ستكون يوم الأحد 7 أبريل 024)، وسيكون القطر الظاهري للقمر أكبر بنسبة 5.5٪ من المتوسط.

وسيكون هذا الكسوف هو أول كسوف كلي للشمس يمكن رؤيته في مقاطعات كندا منذ 26 فبراير 1979 ، والأول في المكسيك منذ 11 يوليو 1991، والأول في الولايات المتحدة منذ أغسطس 2017، وسيكون أيضًا آخر كسوف كلي للشمس يمكن رؤيته في الولايات المتحدة المتجاورة حتى 23 أغسطس 2044.

ومن المتوقع أن يحدث كسوف الشمس الأخير لهذا العام بعد ستة أشهر، في 2 أكتوبر 2024.

Dr.Randa
Dr.Radwa