الأحد 28 ابريل 2024

7 آثار جانبية للنوم علي وسادة عالية.. منها تجاعيد الوجه

الوسادة المرتفعة وراء تيبس عضلات الرقبة

سيدتي28-3-2024 | 11:39

عزة أبو السعود

تفضل عدد ليس بقليل من النساء النوم على وسادة عالية دون أن يدركن مخاطرها على صحتهن العضوية بل والنفسية أيضاَ، وفيما يلي نستعرض الآثار الجانبية للنوم على وسادة عالية،.. وفقا لما نشر على موقع  "healthshots "، وإليكِ التفاصيل.

-  وضعية سيئة:

من أبرز الآثار الجانبية لاستخدام وسادة عالية أو وسائد متعددة هو الوضع السيئ للجزء العلوي من الجسم، خاصة حول الرقبة والعمود الفقري،  عندما تكون الوسادة مرتفعة للغاية، فإنها ترفع الرأس والرقبة بشكل مفرط، مما يسبب منحنى غير طبيعي في العمود الفقري. يؤدي هذا الاختلال إلى الضغط على عضلات رقبتك وأعلى ظهرك،  وعدم الراحة وحتى الألم المزمن مع مرور الوقت.

- توتر وتصلب العضلات:

إن استخدام وسادة عالية يمكن أن يتسبب في بقاء عضلات الرقبة والكتفين منقبضة طوال الليل، هذا التوتر المستمر يمكن أن يؤدي إلى التيبس الذي قد تشعرين به عند الاستيقاظ.

- مشاكل في التنفس:

النوم مع وسادة عالية يمكن أن يؤثر على التنفس السليم، وخاصة بالنسبة للأفراد المعرضين لمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو أو توقف التنفس أثناء النوم.  

- مشاكل في الجهاز الهضمي:

النوم مع رفع الرأس على وسادة عالية يمكن أن يساهم في ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة، لأنه قد يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء. وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة والحرقان، وخاصة عند الاستلقاء بعد تناول وجبة الطعام.

- ضعف الدورة الدموية:

يمكن أن يؤدي استخدام وسادة عالية إلى إضعاف الدورة الدموية، خاصة في الذراعين والكتفين. من خلال تقييد تدفق الدم إلى الأطراف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنميل أو وخز أو حتى مشاكل أكثر خطورة في الدورة الدموية مع مرور الوقت.

- الصداع:

أن المحاذاة غير الصحيحة للرأس أثناء النوم يمكن أن تضع ضغطًا مفرطًا على عضلات الرقبة والأوعية الدموية،.. قد يؤدي هذا الانزعاج، في بعض الحالات، إلى زيادة خطر الإصابة بصداع التوتر أو حتى الصداع النصفي.

- تجاعيد الوجه ومشاكل البشرة:

يمكن أن يؤدي استخدام وسادة عالية إلى زيادة الضغط على وجه الشخص، ما يتسبب في تكوين المزيد من الخطوط والتجاعيد العميقة خاصة حول العينين والجبهة. مع مرور الوقت، قد تصبح هذه التجاعيد الناتجة عن النوم دائمة، مما يساهم في الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الضغط الناتج عن الوسادة العالية على الجلد قد يؤدي أيضًا إلى تهيج البشرة وظهور حب الشباب.

Dr.Randa
Dr.Radwa