السبت 27 ابريل 2024

النيجر تكشف عن ترتيبات لسحب القوات الأمريكية

القوات الأمريكية

عرب وعالم28-3-2024 | 10:51

دار الهلال

أكدت وزارة الداخلية في النيجر أن الولايات المتحدة ستقدم قريباً "مشروعاً" بشأن "ترتيبات انسحاب" قواتها المنتشرة في هذا البلد، بعد إلغاء النظام العسكري في نيامي اتفاق التعاون مع واشنطن.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن السفيرة الأمريكية كاثلين فيتزجيبون أعلنت ذلك خلال اجتماع الأربعاء مع وزير الداخلية النيجري الجنرال محمد تومبا.

وبحسب المصدر نفسه، أعلنت الدبلوماسية الأمريكية أن "بلادها ستعود بمشروع" يتعلق بـ"ترتيبات انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي النيجرية" والتي يزيد عددها قليلاً عن ألف عسكري. ولم يتم ذكر أي تاريخ.

وأضافت الوزارة أن فيتزجيبون أوضحت أن الولايات المتحدة "أخذت علماً بقرار" النيجر إلغاء الاتفاق العسكري وأن مشروع الانسحاب "سيناقش" بين الطرفين.

وفي واشنطن، لم يرغب المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في التعليق على البيان النيجري، مؤكداً أن وضع القوات الأمريكية في النيجر لا يزال "بشكل عام" على حاله في الوقت الراهن.

وأضاف ميلر أن الولايات المتحدة "تجري اتصالات مع السلطات الانتقالية (في نيامي) للحصول على توضيحات" حول هذا الموضوع، مؤكداً أن الحديث عن محتوى هذه المناقشات لن يكون "مثمراً".

ويشارك نحو ألف عسكري أمريكي منتشرين في النيجر في القتال ضد المتشددين في منطقة الساحل ولديهم قاعدة كبيرة للطائرات المسيّرة في أغاديز (شمال).

في منتصف مارس، ألغت النيجر اتفاقية التعاون المبرمة عام 2012 مع الولايات المتحدة، معتبرة أنها "فرضت من جانب واحد".

وجاء الاجتماع بين الجنرال تومبا وفيتزجيبون بعد يوم من محادثة هاتفية بين رئيس النظام العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تناول خصوصا "تعزيز" التعاون الأمني.

وبعد وصوله إلى السلطة في 26 يوليو، طالب النظام العسكري الجديد بانسحاب القوات الفرنسية وتقارب بشكل ملحوظ مع روسيا، على غرار ما فعلت مالي وبوركينا فاسو المجاورتان اللتان يحكمهما الجيش أيضا.

وفي منتصف يناير، أعلنت روسيا أنها وافقت على "تكثيف" تعاونها العسكري مع النيجر.

وتوجه وفد روسي إلى نيامي في ديسمبر لإجراء مناقشات مع الجيش، ثم تم التوقيع على اتفاقيات بشأن تعزيز التعاون العسكري.

Dr.Randa
Dr.Radwa