السبت 27 ابريل 2024

شولتس: لانهاية للحرب قبل انسحاب روسيا من أوكرانيا

المستشار الألماني

عرب وعالم28-3-2024 | 14:35

دار الهلال

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن التوصل إلى سلام في أوكرانيا ممكن، لكن شرط سحب روسيا قواتها من هناك.

وقال شولتس في مقابلة مع صحيفة "ميركيشه ألجماينه تسايتونج" الألمانية اليوم /الخميس/ "كانت هناك دائماً مبادرات للوساطة. على سبيل المثال تفاوضت روسيا وأوكرانيا بشكل مباشر، بعد اندلاع الحرب مباشرة. وفشلت المحادثات في ذلك الوقت".

وذكر أن عدداً من الدول، بما فيها أوكرانيا، تناقش حالياً السبل الممكنة لعملية السلام، وقال: "ولكن اسمحوا لي أن أوضح أمراً واحداً، السلام ممكن في أي وقت. يحتاج بوتين فقط إلى وقف حملته الهمجية وسحب قواته".

وأشار شولتس إلى أن آخر مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كانت في ديسمبر 2022، وقال: "قبل ذلك كنا نتحدث كثيراً. قبل أيام قليلة من الحرب تحدثنا شخصياً بشكل مطول في موسكو. هل تتذكر الطاولة التي اضطررت للجلوس عليها معه لأنه كان قلقاً من كورونا؟ تحدثنا حينذاك لأكثر من 4 ساعات".

ورداً على سؤال عن علم المخابرات الألماني بخطط الهجوم على موسكو التي حذر الأمريكيون روسيا منها، قال شولتس: "لا، ولكن ربما كانت لدى الاستخبارات الأمريكية معلومات. ضمن سياسة الحكومة الأمريكية تحذير الدول الأخرى عندما تتلقى مثل هذه المعلومات. حتى أنهم أصدروا تحذيراً علنياً. ومن المؤسف أن هذا الهجوم الإرهابي المفزع حدث رغم ذلك".

Dr.Randa
Dr.Radwa