الأحد 28 ابريل 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع طلعت حرب» (19_ 30)

شارع طلعت حرب

ثقافة29-3-2024 | 10:51

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم التاسع عشر من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع طلعت حرب ».

شارع  طلعت حرب

يعد أحد أهم وأشهر الشوارع بالقاهرة، حيث يقع في منطقة وسط البلد، ويمتد من ميدان التحرير مرورا بميدان طلعت حرب وتصل نهايته لشارع 26 يوليو.

ويعود فضل تأسيسه للخديوي إسماعيل حيث كان يحلم بأن يجعل القاهرة مدينة تضاهي باريس في تخطيطها ومبانيها فقام بجلب وإحضار المهندسين الإيطاليين والفرنسيين لبناء مباني وعمائر على الطراز الأوروبي والفرنسي، وعند الانتهاء من تشييدها سمي هذا الشارع والميدان بشارع وميدان سليمان باشا نسبة إلى سليمان باشا الفرنساوي مؤسس الجيش المصري أثناء عهد محمد علي تكريما له، وتم إنشاء تمثال له بوسط الميدان.

واستمر هذا الاسم إلى ثورة يوليو عام 1952،  وحينها  قرر التخلص من كل الرموز من العهد البائد، وتم نقل تمثال سليمان باشا الي المتحف الحربي بالقاهرة، ووضعت بدلا منه تمثال للاقتصادي المصري طلعت حرب، وتم تسمية الشارع والميدان باسم ميدان طلعت حرب وبقي حتى الآن على هذه التسمية.

طلعت حرب هو اقتصادي ومفكر مصري، كان عضوًا بمجلس الشيوخ المصري، كما أنه مؤسس بنك مصر ومجموعة الشركات التابعة له، وهو يعد واحدا من أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ «أبو الاقتصاد المصري» فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر، مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر وغيرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa