الخميس 18 ابريل 2024

استشارية توضح 6 نصائح مهمة لكبار السن الصائمين في رمضان

صيام كبار السن في رمضان

طبيب الهلال28-3-2024 | 22:13

ايمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة إيناس صبرى الصعيدى، أستاذ مساعد التغذية التطبيقية، قسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه يجب الاهتمام بصحة كبار السن الصائمين في شهر رمضان ، ويوصي باتباع عددا من النصائح الهامة لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية علي صحتهم، وتأتي أهم النصائح كالتالي:

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

ينصح بأن تشكل الأطعمة الغنية بالحديد جزءًا من البرنامج الغذائي الرمضاني نظرًا لأهمية الحديد لهذه الفئة العمرية، مثل: حبوب الكتان، وستيك لحم البقر المطبوخ، والسبانخ، وسمك المشط المطبوخ، والطحينة من سمسم كامل، والفاصولياء البيضاء، والعدس، وكبد الدجاج أو البقر، والتونا.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

يجب شملها في البرنامج الغذائي المتعلق بالمسنين والصيام، وهي من مصادر، مثل: كبد الدجاج والبقر، وسمك السلمون، وسمك التونا، والبيض.

تعويض السوائل والماء

وفي ما يتعلق بالمسنين والصيام من المهم شرب الماء والسوائل خلال الأوقات المسموح تناولها فيها، وللتأكد من فعل ذلك دون الاعتماد على الإحساس بالعطش حيث ينصح بإبقاء قنينة ماء قريبة من المسن لتذكره بضرورة الشرب.

تجنب مشروبات الكافيين

يجب الامتناع عن شرب القهوة والشاي وخاصة في ساعات المساء المتأخرة لأنها مدرة للبول وذلك خوفًا من الجفاف والاستيقاظ خلال النوم من أجل الدخول إلى المرحاض مما يؤثر على ساعات النوم.

الحرص على تناول وجبات عائلية

ينصح بالمحافظة على تناول وجبات عائلية جماعية وهذه من مميزات الشهر الكريم. فلقاء العائلة، والأبناء، والأحفاد، والأصدقاء، والأقارب له تأثير إيجابي كبير على الرغبة في تناول الطعام، وخاصة لدى المسنين، إذ إن للعوامل الاجتماعية تأثير مباشر على مستوى التغذية لدى المسنين.

الحرص على تناول الخضروات

ينصح بأن تكون الخضروات جزءً أساسيًا من جميع الوجبات الرمضانية وعدم التنازل عنها لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تسهل بدورها عملية الهضم. وإذا كان المسن يعاني من مشاكل في الأسنان فينصح بتقسيم الخضروات إلى قطع صغيرة أو تقديمها مطبوخة لينة سهلة للمضغ.