السبت 27 ابريل 2024

دعاء اليوم الـ19 من رمضان.. "اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه"

الدعاء

تحقيقات29-3-2024 | 10:13

محمود غانم

يغتنم المسلمون أوقات شهر رمضان المبارك بالتضرع إلى الله، وجاء في آيات الصوم قوله تعالى:{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة:186].

حيث جاءت آية الدعاء في وسط آيات الصيام، فبعدها حديث عن الصيام، وقبلها حديث عن الصوم، فهذا يدل كما ذكر جمع من أهل العلم بأن الدعاء في رمضان له مزية، وأن الدعاء مع الصيام له مزية؛ ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- للصائم دعوة مُستجابة.

وخير الدعاء هو ماورد عنه -صلى الله عليه وسلم- وأحرى بكل مسلم أن يهتدي بهدي النبي، وأن يقتدي به، حيث يقول المولى عز وجل:"وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ".

دعاء اليوم 

وفي غضون شهر رمضان المبارك، الذي يبتهل فيه المسلمون إلى الله تبارك وتعالى بالدعاء والرجاء، تنشر بوابة -دار الهلال- جملة من جوامع الأدعية التي وردت عن النبي الكريم.

ومن جوامع الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم، في اليوم الـ19 من رمضان، قوله -صلى الله عليه وسلم-:"اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره وباطنه، والدرجات العلى من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور لي قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك لي في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين".

ومن مستحبات الصيام، الدعاء عند وقت الفطر، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:"إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد".

وكان عبد الله بن عمرو بن العاص إذا أفطر، يقول: "اللهم إني أسألك - برحمتك التي وسعت كل شئ - أن تغفر لي"، وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول:"اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت".

وروى الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ثلاثة لا ترد دعوة، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم".

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa