الأربعاء 1 مايو 2024

في اليوم العالمي له .. تعرف على أشهر أعراض الاضطراب ثنائي القطب

صورة موضوعية

طبيب الهلال30-3-2024 | 12:00

إيمان عبدالرحمن

يوافق اليوم 30 مارس اليوم العالمي لاضطراب ثنائي القطب، وبهذه المناسبة نستعرض في السطور المقبلة، أهم الأعراض والعلامات السلوكية لاضطراب ثنائي القطب وفقا لما نشر في تقرير علي موقع"هيلث"

السلوكيات الخاطئة

أحيانا يكون المريض في مرحلة الهوس، فيمكن أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب تضخم في احترام الذاتت، فيشعرون بالعظمة ولا يفكرون في العواقب، فكل شيء يبدو جيدًا بالنسبة لهم.

الأنواع الشائعة من السلوك غير المنتظم هي الإسراف في الإنفاق، والسلوك الجنسي غير المعتاد، والإفراط في الأكل أو الشرب.


عدم القدرة على إكمال المهام

قد يعتقد الأشخاص الذين يعانون من نوبة هوس من الاضطراب ثنائي القطب أن بإمكانهم القيام بأشياء كثيرة في وقت واحد، الأشخاص الذين يمكنهم تسخير طاقتهم عندما يكونون في مرحلة الهوس الخفيف يمكن أن يكونوا منتجين.

غالبًا ما ينتقل الآخرون من مهمة إلى أخرى، ويخططون لمشاريع كبيرة وغير واقعية لا تنتهي أبدًا قبل الانتقال إلى شيء آخر.

على النقيض من ذلك، خلال نوبة الاكتئاب، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب بعدم القدرة على القيام بأشياء بسيطة.

مشاكل العمل

غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب صعوبة في مكان العمل لأن العديد من الأعراض يمكن أن تؤثر على قدرتهم على الحضور إلى العمل، والقيام بعملهم، والتفاعل بفعالية مع الآخرين.

الكلام السريع
يعد الكلام السريع، المعروف باسم الكلام المضغوط، أحد أكثر أعراض الاضطراب ثنائي القطب شيوعًا، هذا النوع من الكلام سريع ومستمر ويصعب مقاطعته، غالبًا ما يكون الكلام في حالة الاكتئاب أبطأ وأكثر ليونة.
و الكلام السريع يحدث عندما لا يكون شخص ما في محادثة ثنائية الاتجاه. سيتحدث الشخص بسرعة ومن المرجح أن يتحدث إليك إذا حاولت التحدث. وفي بعض الأحيان، يقومون أيضًا بتغيير المواضيع بشكل متكرر.

Dr.Randa
Dr.Radwa