الثلاثاء 21 مايو 2024

"المركزى للتنظيم والإدارة": خطة عاجلة لتدريب العاملين بالدولة

25-2-2017 | 19:55

وجه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، خلال اجتماعه مع رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة المستشار محمد الجميل، بتنفيذ خطة عاجلة لتدريب جميع العاملين بالدولة، على اعتبار أن التدريب يعد الجزء الهام فى اهتمامات الدولة للنهوض بجهازها الإدارى.

وأضاف رئيس الجهاز – فى تصريحات اليوم السبت عقب الاجتماع - أن رئيس مجلس الوزراء أطلع على خطط تدريب العاملين ومسؤولى الموارد البشرية بالجهاز الإدارى، للعمل على الارتقاء بمستواهم، فى إطار تنفيذ قانون الخدمة المدنية بالشكل الذى يؤدى إلى تحويل، ما يُسمى بإدارات شؤون عاملين إلى إدارات للموارد البشرية.

وأشار الجميل إلى أنه عرض على رئيس مجلس الوزراء خطة الجهاز فى ربط الرقم الكودى للموظفين بالرقم القومى لهم، لتحديث بيانات العاملين بصورة دورية ومنتظمة تُمكِن متخذي القرار من اتخاذ القرارات المناسبة، مؤكدا أن الفترة المقبلة، ستشهد تنفيذ خطط عاجلة لتقديم خدمات أفضل وأسرع بعيدًا عن الهياكل الإدارية المعقدة.

وحول إعادة توزيع العمالة وانتقالها من وزارة لأخرى، أو ما يُعرف بالتدريب التحويلي، قال رئيس الجهاز إن الفترة المقبلة ستشهد تدريب تحويلى للعاملين من الوظائف التى بها تكدسا عدديا للقيام بوظائف أخرى، دون الإخلال بأية حقوق أو مزايا مكتسبة لهؤلاء العاملين.

وأوضح أن هناك أعدادا جديدة سيتم قبولها بالجهاز الإدارى للدولة، عقب الانتهاء من مرحلة حصر الاحتياجات الوظيفية لكافة الوزارات وكافة وحدات الجهاز الإدارى بالدولة، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الماضية تم تعيين عدد كبير بالجهاز الإدارى، مما أدى لتكدسه لذلك نحتاج 4 أشهر من انتهاء اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية لعمليات الحصر.

وأضاف: "الجهاز مكتظ بالعمالة لدرجة أن هناك 13.5 موظف لكل مواطن، وهو رقم غير موجود بأية دولة بالعالم، وبالتالي نحتاج لحصر الاحتياجات الفعلية للجهاز للنهوض به"، معربًا عن أمله فى الوصول إلى الرقم المثالى، وهو أن يكون هناك موظف واحد لكل 80 مواطنًا، "ولكن لن نتحدث عن ذلك في الوقت الراهن لكننا نأمل فى أن نصل بحلول 2020، لأن يكون بالجهاز موظف واحد لكل 40 مواطنًا".