الأحد 5 مايو 2024

بدلا من رميها.. قشور الخضروات لجمال ونضارة بشرتك

قشور الخضراوات

سيدتي31-3-2024 | 00:27

عزة أبو السعود

تتمني  كل امرأة الحصول على بشرة مخملية نضرة، فهل تعلمين أن الحل يكمن في قشور الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن الطبيعية اللازمة لصحة بشرتك؟

وفيما يلي نستعرض أهم الفوائد الصحية لقشور الخضار،.. وفقا لما نشر على موقع " healthshots "

- قشر البطاطس:

تحتوي قشور البطاطس على فيتامينات C وB6 والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة،  فهي تساعد في تقليل الهالات السوداء وتفتيح البشرة وتحسين نسيج البشرة بشكل عام. كما أن النشا الموجود في قشور البطاطس يساعد في علاج حروق الشمس.

- قشر الخيار:

قشور الخيار غنية بالسيليكا ومضادات الأكسدة وفيتامين ك،  ولها خصائص تبريد وترطيب تساعد في تقليل انتفاخ العين. كما أنها تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة، وتحسين لون البشرة ومرونتها.

- قشر الجزر:

قشور الجزر مليئة بالبيتا كاروتين والفيتامينات A وC ومضادات الأكسدة. أنها تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، والحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

-  قشر اليقطين:

تحتوي قشور اليقطين على إنزيمات وأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وفيتامينات A وC. فهي تقشر خلايا الجلد الميتة وتفتح المسام، مما يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة.

-  قشر الطماطم:

تحتوي قشور الطماطم على نسبة عالية من الليكوبين والفيتامينات A وC ومضادات الأكسدة. إنها تساعد في تقليل حب الشباب، وتشد المسام، وتفتيح البشرة الباهتة.

- قشر الشمندر:

تحتوي قشور الشمندر على البيتالين ومضادات الأكسدة وفيتامينات A وC. فهي تساعد في تعزيز الدورة الدموية، وبالتالي تعطي توهجًا طبيعيًا لوجهك. كما أن خصائصها المضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة.

- قشر الفجل:

تحتوي قشور الفجل على فيتامين C ومضادات الأكسدة ومركبات الكبريت،.. فهي تساعد في تقليل حب الشباب وفتح المسام والتحكم في إنتاج الزيت الزائد. فضلاً عن خصائصها المضادة للبكتيريا والتي تساعد في منع ظهور البثور.

- وإليك طريقة استخدام قشور الخضار للعناية بالبشرة..

- بخار الخضروات:

يمكنك نقع قشور الخضار في الماء الساخن لتكوين بخار مغذي للوجه أو شطفه. كل ما عليك فعله هو غلي قشور الخضار في الماء لبضع دقائق، ثم تصفية السائل وتركه ليبرد إلى درجة حرارة مريحة. يمكنك استخدام الماء المنقوع كبخار للوجه عن طريق وضع وجهك فوق البخار لبضع دقائق لفتح المسام وتعزيز إزالة السموم من الجلد. يمكنك أيضًا استخدام الماء المنقوع كغسول للوجه بعد التنظيف لتوحيد لون بشرتك.

-  أقنعة الوجه:

امزجي أو اطحني قشور الخضار للحصول على عجينة ناعمة. يمكنك إضافة مكونات طبيعية أخرى مثل الزبادي أو العسل لتعزيز فوائد قناع الوجه وملمسه. ضعي قناع قشر الخضار بالتساوي على الوجه والرقبة النظيفين. اتركي القناع على الوجه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر واتركي بشرتك حتى تجف.

- العلاجات الموضعية:

إذا كان لديك بقع داكنة أو ندابات حب الشباب أو حروق الشمس، يمكنك فرك الجزء الداخلي من قشور الخضار مباشرة على المناطق المحددة المعنية. واتركيه على الجلد لبضع دقائق قبل شطفه بالماء.