الخميس 18 ابريل 2024

مع الصيام.. 5 أطعمة تساعد في تخفيف الإمساك

أطعمة تعالج الإمساك

طبيب الهلال31-3-2024 | 09:12

ايمان عبد الرحمن

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الإمساك مع الصيام ، ويوصي بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في علاجه، إفذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، فتحدث إلى الطبيب  لتحديد السبب الجذري،مع اتباع توصيات المختصين بتضمين الأطعمة التي تعالج الامساك في نظامك الغذائي.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن هذه الأطعمة،  التي قد تساعدك على إدارة الإمساك، وفقا لما نشر في تقير علي موقع " هيلث"

بذور الكتان المطحونة

بذور الكتان هي مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وكلاهما يعزز حركات الأمعاء المنتظمة بطرق مختلفة.

الكيوي

يمكنك الوصول إلى اثنين من الكيوي إذا كنت تشعر بالإمساك، كما يوصي بتناول حبة الفاكهة كاملة بقشرها، لأن استهلاك قشر الكيوي سيزيد من محتواه من الألياف بشكل أكبر.

شوفان

الشوفان ونخالة الشوفان هي أيضا مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على ترطيب وتنعيم البراز لجعل حركات الأمعاء أسهل.

البرقوق

لا يوفر البرقوق الألياف فحسب، بل إن الفواكه المجففة هي أيضا مصدر جيد للسوربيتول،  و هو كحول سكر طبيعي له خصائص ملين. في حين أن عصير البرقوق لا يوفر الألياف، إلا أنه لا يزال يحتوي على السوربيتول الذي يمكن أن يساعد في تحفيز حركات الأمعاء.

القهوة

الكافيين الموجود بشكل طبيعي في القهوة يحفز تقلصات العضلات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي التي تساعد على تحريك المحتويات على طول، كما يحفز شرب القهوة أيضا إنتاج الهرمونات التي تدعم الهضم، مثل الغاسترين في المعدة والكوليسيستوكينين (أو CCK) في الأمعاء الدقيقة.