الخميس 2 مايو 2024

خبير: أمريكا من تُصعد التوتر في بحر الصين الجنوبي

بحر الصين الجنوبي

توك شو31-3-2024 | 15:22

محمد أسامة

قال الدكتور حسين إسماعيل، الخبير في الشؤون الآسيوية، اليوم، إن التوترات بين الصين وبعض الدول المتشاطئة في بحر الصين الجنوبي وذلك بسبب الجزر المتنازع عليها بين عدة دول منها الصين و فيتنام وبروناي وفلبين.

وأوضح "إسماعيل" في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز"  أن هناك دول تقوم بالقيام بأعمال مثل الصين مثلا عن طريق سفن الصيد وتنظر للأمر على أنه شكل شرعي تمامًا في أراضي تتبع لها مما يثير حفيظة الدول الأخرى التي ترى الصين أنها مُحرضة من جانب أمريكا وذلك لاستفزاز الصين أو ضمن الصراع الاستراتيجي معها.

وأضاف الخبير في الشؤون الآسيوية، أن نظريًا تقول الولايات المتحدة الأمريكية أنها لا تتدخل في هذا الصراع ولكن في نفس الوقت تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالقيام بدوريات وذلك لضمان حرية الملاحة في المنطقة التي جزء من المحيط الهادي والتي لها أهمية استراتيجية كبيرة للتجارة والخطط العسكرية.

وأوضح "إسماعيل" أن الولايات المتحدة الأمريكية تخشى من سيطرة الصين على منطقة بحر الصين الجنوبي حيث تحرم أمريكا من منطقة حيوية واستراتيجية في العالم، مشيرًا إلى أن الصين دعت الفلبين إلى الحوار والتعاون معها في تلك المنطقة مع الحفاظ على حقوقها السيادية.

واستبعد الخبير في الشؤون الآسيوية، أن تصل التفاهمات والحوار بين الصين والفلبين وذلك بسبب التدخلات الأمريكية المحُرضة للأخيرة، مضيفًا أن الصين أيضًا تقوم بتدعيم موقفها العسكري الكبير في المنطقة حتى تكون الأقوى في المفاوضات.

Dr.Randa
Dr.Radwa