الخميس 2 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. «شارع محمد محمود» (22_ 30)

شارع محمد محمود

ثقافة1-4-2024 | 10:58

أروى احمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الثاني والعشرون من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع محمد محمود».

شارع محمد محمود

هو أحد  أشهر شوارع القاهرة بمصر، يتفرّع من ميدان التحرير في وسط القاهرة، وينتهي في شارع بورسعيد.

 ويضم الشارع مجمّع مباني الجامعة الأمريكية، ويتفرع منه شارع المنصور المؤدي إلى مبنى وزارة الداخلية، كما يحتوي الشارع أيضا على العديد من المطاعم والمقاهي، وتقع مدرسة «ليسيه الحرية» فيه.

تكمن أهمية الشارع في الاسم الذي ينسب إلى صاحبه  وهو محمد محمود باشا المعروف باسم الرجل الحديدي، وهو أول مصري يتخرج  من جامعة أكسفورد، وبعد عودته من إنجلترا عين وكيل مفتش بوزارة المالية، ثم انتقل إلى وزارة الداخلية، وعين مساعد مفتش عام 1904، ثم سكرتيراً خصوصياً لمستشار وزير الداخلية الإنجليزي عام 1905.

وعين محمد محمود باشا أيضا رئيسا لوزراء مصر في عهد فؤاد الأول، وكان مديراً للفيوم قبل الحرب العالمية الأولى، وسميت باسمه مدرسة المحمدية للبنات بالفيوم، وقد شكل الوزارة أربع مرات في العهد الملكي، وشغل فيها منصب وزير الداخلية، وكان معروفا باستخدام القوة.

Dr.Randa
Dr.Radwa