الجمعة 10 مايو 2024

أدى الرئيس السيسي فيها اليمين.. إليك أبرز المعلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة

تحقيقات2-4-2024 | 11:56

مع الازدحام الشديد الذي كانت تعاني منه القاهرة على مدى السنوات الماضية، التي يقصدها ملايين السكان يوميًا، وفي ظل التوقعات أن يتضاعف عدد سكانها إلى ما يقرب من 40 مليون نسمة في غضون عقدين المقبلين، ولدت فكرة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.
العاصمة الإدارية الجديدة 
تقع العاصمة الإدارية شرق القاهرة، في المنطقة الواقعة بين طريقي "القاهرة – السويس"، و"القاهرة – العين السخنة"، وتبعد حوالي ٦٠ كيلومترًا من مدن السويس والعين السخنة وأيضًا ٦٠ كيلو مترًا عن قلب القاهرة.

بلغ مساحة العاصمة الإدارية ١٧٠ ألف فدانًا وتبلغ مساحة المرحلة الاولى ٤٠ ألف فدانًا من إجمالي المساحة ويستهدف المشروع جذب حوالي ٧ مليون نسمة، وتشمل المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مقار حكومية ذكية وكذلك تشمل مناطق سكنية متعددة المستويات لكل شرائح المجتمع منها إسكان اجتماعي ومقر الحكم ومدينة طبية عالمية ومدينة رياضية وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض ضخمة ومناطق خدمية وتعليمية ومناطق للمال والأعمال وطرق حضارية بعرض ١٢٠ مترًا ومحور أخضر بمساحة ٧٢٠٠ فدانًا بعرض ٣٠٠ كيلو مترًا مربعًا.

يتسم تصميم العاصمة الإدارية بالمرونة والحيوية ومواكبة العصر، وبما يلائم الهوية الوطنية المصرية، ويعكس صورة حضارية لمستقبل مصر كما يتطلع إليه شعبها، وتم مراعاة تصميم الطرق والمداخل والمحاور في العاصمة الجديدة وفق تقديرات دقيقة لحركة المرور المتوقعة، لتلافي حدوث اختناقات مرورية.
 

معالم  العاصمة 
1-النهر الأخضر أو شريان العاصمة الإدارية الجديدة، مجرى مائى كبير يغذى الحدائق المركزية والمناطق التى تقع على ضفافه والقليل من الأحياء السكنية المحيطة به.
يمتد النهر الأخضر من الطريق الدائري الأوسطي وحدود القاهرة الجديدة من حدود مسجد الفتاح العليم، وحتى الطريق الإقليمي وحدود مدينة العين السخنة. - 
- يمتد النهر الأخضر بطول 10 كيلومترات في مرحلته الأولى، على أن يمتد في مراحله التالية مستقبلًا إلى 25 كيلو متر.
 ويعتمد هذا النهر في تغذيته بالمياه على مياه الصرف الصحي المعالجة.
2- مسجد الفتاح العليم
- تصل مساحته الإجمالية إلى 106 أفدنة، كما أنه يتسع لـ17 ألف مصلى، فيما تتسع الساحة الخارجية للمسجد لنحو 8 آلاف و500 مصل.
- يشتمل على 4 مآذن بارتفاع 90 مترًا لكل منها، وله قبة رئيسية و4 قباب ثانوية.
- يحتوى على 5 مداخل رئيسية منهما مدخلين للسيدات، كما أنه مزود بحاجب رؤية من الخشب على الطراز الإسلامى بطول حوالى 95 متر.
- والمسجد مزود بسلالم من الجرانيت وسلالم متحركة لخدمة رواد المسجد، وذلك لتخفيف العبء على كبار السن والعجائز من المواطنين.
- تنوعت أبنية المسجد بين الطراز المعماري الأيوبي والفاطمي، فضلًا عن لمحات من المعمار الحديث.
- يحتوى على دارين لتحفيظ القرآن الكريم، للرجال والسيدات على مساحة 340 متر مربع، ومكتبة على مساحة 359 متر مربع.
- توجد به أربع قاعات للمناسبات المختلطة، وثلاث قاعات خاصة بالنساء فقط، وذلك على مساحات كبيرة لقيام المناسبات الرسمية بهم.
- يوجد به مكتبة على مساحة 395م2.
- يحتوى على متحف للرسالات السماوية، ومستوصف.
3 – كاتدرائية ميلاد المسيح

- تقع على مساحة 15 فدانا، أى ما يعادل 63 ألف متر مربع وتعد الأكبر في الشرق الأوسط، وتسع لـ8200 فرد.
- تتكون الكاتدرائية من كنيسة صغيرة إلى جانب الكنيسة الرئيسية الكبرى، وقاعة مناسبات رئيسية وقاعتين فرعيتين، وغرف للمعمودية واستراحة وغرفة للكنترول.
- تحتوى على ساحة رئيسة إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية.
- “قبة” الكاتدرائية، يصل ارتفاعها إلى نحو 39 مترا وقطرها يصل إلى 40 مترا، استغرقت أعمال إنشاءها نحو 3 أشهر.

Dr.Radwa
Egypt Air