الأربعاء 1 مايو 2024

اليوم.. افتتاح معرض مأذن وقباب من القاهرة المحروسة بقصر الأمير طاز

معرض مأذن وقباب من القاهرة المحروسة

ثقافة2-4-2024 | 12:32

أروى أحمد

أعلن الجهاز الفني للتنسيق الحضاري بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث لعام 2024م، افتتاح معرض "مأذن وقباب من القاهرة المحروسة"، برئاسة محمد أبو سعدة، اليوم الثلاثاء 2 أبريل وسيستمر حتى يوم الخميس المقبل، ويفتتح المعرض أبوابة للجمهور في تمام الساعة التاسعة مساءً، تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

 

ويقام معرض مأذن وقباب من القاهرة المحروسة  بقاعة المعارض في قصر الأمير طاز، 17 شارع السيوفية، متفرع من شارع الصليبية، حي الخليفة.

 

ويتضمن المعرض حوالي 110 لوحة تستعرض فكرة وفلسفة بناء المآذن بالمساجد وكأنها أيدي مرفوعة للسماء بالدعاء ومكان إطلاق الدعوة لمواقيت الصلوات  الخمس كل يوم.

 

 كما يستعرض  المعرض رحلة تطور طرز تصميم المآذن عبر العصور الإسلامية المختلفة بدءاً بالعصر الأموي والإخشيدي والطولوني مرورًا بالعصر الفاطمي ثم الأيوبي كما يركز المعرض على قمة تطور المآذن والوصول إلى النماذج الرائعة المختلفة للمآذن المصرية في العصر المملوكي مثل مآذن قايتباي بالقرافة والسلطان حسن والمنصور قلاوون والناصر محمد ابن قلاوون، ونستكمل رحلة تطور المآذن بالعصر العثماني وعصر أسرة محمد علي وصولاً للعصر الحديث والذي ما زال المعماريون يقتبسون تصميماتهم من التراث المعماري الهائل من المآذن المختلفة بالقاهرة المحروسة، بالتوازي مع فكرة تطور وتنوع المآذن.

 

ويوضح المعرض أيضا تاريخ القباب وأنواعها المختلفة التي تعلو الأضرحة أو تغطي أجزاء من المسجد وأحياناً تغطي بيت الصلاة بالكامل في العصر العثماني وعصر أسرة محمد علي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa