الإثنين 29 ابريل 2024

إنجازات «البترول» في عهد الرئيس السيسي.. توصيل الغاز للقرى وإنشاء مجمعات لإنتاج البنزين

الاستثمارات مجال الاستكشاف

اقتصاد2-4-2024 | 13:39

سناء مصطفي

شهد قطاع البترول خلال العشر سنوات الماضية فترة ولاية الرئيس السيسي السابقة إنجازات غير مسبوقة.

واستطاعت وزارة البترول من خلال خطط ومتابعات المهندس طارق الملا أن تحقق المزيد من الإنجازات المملوسة علي أرض الواقع وشعر بها المواطن المصري محليا.

وعالميا حققت وزارة البترول المزيد من الاكتشافات حتي أطلق علي قطاع البترول وش الخير وأهم الاكتشافات خلال القرن الحالي في قطاع البترول حقل ظهر.

كما شهد قطاع البترول تنمية حقول الغاز كما احتلت مصر مكانا في مقدمة الدول في مجال الاستثمارت في قطاع البترول وشملت الاستثمارات مجال الاستكشاف والإنتاج بواقع 34 مليار دولار حوالي 594 مليار جنيه.

وشملت الاستثمارت تنفيذ شبكات نقل زيت خام ومنتجات وغاز، بواقع 1.6 مليار دولار، بحوالي 28 مليار جنيه كما تم احلال وإنشاء الموانئ، باستثمارات 1.1 مليار دولار، بواقع 15.2 مليار جنيه مثل مينا سوميد والحمراء، وشهدت مشروعات التكرير والتصنيع استثمارات بلغت 5.3 مليار دولار في المشروعات ومن مثل مجمع إنتاج البنزين في أسيوط، بجانب البتروكيماويات باستثمارات 4 مليارات دولار ومن أبرزها مجمع إنتاج الإثيلين "إيثيدكو"، ومشروعات الطاقة التخزينية باستثمارات بلغت 400 مليون دولار ومن أبرزها مستودعات ميناء الحمراء.

ويعد توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والقرى،من اهم مشروعات قطاع البترول و بلغت 202 مليار دولار خلال 10 سنوات، و محطات تحويل وتموين السيارات باستثمارات 654 مليون دولار.

وقام قطاع البترول بإنشاء محطات خدمة وتموين السيارات بالبنزين، باستثمارات 365 مليون دولار.

Dr.Randa
Dr.Radwa