الخميس 18 ابريل 2024

العادات والموروثات الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع .. ندوة في بحوث الإسماعيلية

جانب من الندوة

سيدتي3-4-2024 | 00:07

نظم مقر المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمحافظة الإسماعيلية ندوة تحت عنوان " العادات والموروثات الاجتماعية وتأثيرها على المجتمع"،.. وذلك بتنسيق د.مروة مدحت مشرف المقر مع وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة ومركز النيل للإعلام بالإسماعيلية.

تأتي الندوة ضمن فعاليات حملة تنمية الأسرة المصرية التي نظمتها الهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار " أسرتك ثروتك"، وتفعيلا لدور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في دعم خطط التنمية المجتمعية، وتحت إشراف أ.د.هالة رمضان مدير المركز ، وأ.د. سامح المحمدى المشرف العام على مقرات المركز بالمحافظات.

حاضر في الندوة كل من د. عبد الفتاح علام مدرس علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وفضيلة الشيخ محمد حسن من إدارة أوقاف القصاصين.

أشار د.عبد الفتاح علام إلى الفروق بين العادات والتقاليد والحكم والأمثال الشعبية، وتأثيرهم المباشر وغير المباشر على سلوكيات الأفراد والأسر والمجتمع، كما استعرض آليات تحقيق التنمية الثقافية في المجتمع بالتغلب على الموروثات الخاطئة، ونشر القيم السليمة التي تساهم في ترابط المجتمع.

واستفاض الشيخ محمد حسن في توضيح الأسس السليمة لاختيار شريك الحياة لضمان مجتمع سليم قوي، مشيرا إلى أن الإسلام منح المرأة العديد من الحقوق وكرمها وحماها من المعتقدات الخاطئة التي تضرها وتعوق تمتعها بهذه الحقوق.

وقد حضر كل من أ. مدحت عباس رئيس مجلس مدينة القصاصين، أ. جيهان أبو زيد مساعد رئيس مجلس المدينة لتنظيم الأسرة والسكان ، أ. أيناس يوسف مدير مركز إعلام الإسماعيلية، أ. كريمة ناصر مدير وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة بالإسماعيلية.