الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير التعليم: "بنك المعرفة" فى جميع المدارس سبتمبر المقبل

25-2-2017 | 20:13

كتبت إيمان رسلان:

التقى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قيادات الوزارة لعرض الخطة الجديدة لتطوير التعليم فى مصر، وعرض فلسفة التعليم الجديدة.

واستعرض شوقى رؤية الوزارة المقبلة، مؤكدا أن شعار وزارة التربية والتعليم خلال الفترة المقبلة هو "التعليم مسؤلية وطن"، لافتا إلى ضرورة مشاركة جميع الأطراف فى تحقيق الهدف الرئيسى.

وأشار الوزير إلى ضرورة التركيز على تحديد الأهداف بدقة عالية، وكيفية تحقيقها مع محاولات التغلب على المعوقات التى تحول دون الوصول للهدف الرئيسى، وهو تقديم تعليم مجانى حقيقى بجودة عالية.

وكشف عن تطبيق مشروع بنك المعرفة فى جميع مدارس مصر بحلول سبتمبر المقبل، فضلا عن مشروع "المعلمون أولًا"، والتركيز على معلمى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، لأنهم أكثر تأثيرا فى الطفل، وهم النواة الأساسية فى تكوين الشخصية والهوية، مشددا على أن هذه المشاريع تدعم مشروع نظام تعليمى نحو مستقبل مشرق، للتحويل من فكرة التلقين إلى فكرة الفهم والمهارة والابتكار.

ونوه شوقى إلى ضرورة تطوير التعليم نحو نظام تعلم مبتكر لإعداد شباب مصر للإنتاج والابتكار، حتى نصل إلى المنافسة العالمية، وتابع: "المجتمع المصرى ينتظر الكثير فى تطوير المنظومة التعليمية، ولابد من العمل بطاقة إيجابية عالية كفريق عمل واحد، ولن يكون العمل كما كان فى السابق".

وأوضح الوزير أن الكفاءة هى المعيار الوحيد فى العمل، مع ضرورة إظهار الكفاءات من العناصر الشابة، والاستعانة بالقيادات التربوية والمتخصصة فى التعليم، التى يمكن الاعتماد عليها فى المرحلة المقبة، التى تتطلب السرعة والكفاءة فى العمل.

ووجه شوقى بتحمل كل قيادة مسئولياتها كاملة، حتى تكون قادرة على اتخاذ القرارات، والعمل على إيجاد حلول لأى مشكلة، كما وجه بالاستثمار فى الوقت والتوسع فى استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، والابتعاد عن البيروقراطية فى التعامل.