الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 رمضان.. المسلمون ينتصرون على التتار في عين جالوت وهدم معبد العزى

موقعة عين جالوت

تحقيقات4-4-2024 | 00:05

يوافق اليوم 25 رمضان، ذكرى هدم معبد العزى كما تحل اليوم ذكرى وقوع معركة عين جالوت التي انتصر فيها المسلمون على المغول.

 

هدم معبد العزى

في مثل هذا اليوم عام 8 هـ - خالد بن الوليد يهدم معبد العزى "البُسّ" وقطع شجراتها الثلاث المقدسة وبذلك أنهى عبادتها من نفوس العرب، حيث كانت العزي من آلهة العرب التي عبدها أهل مكة في الجزيرة العربية قبل الإسلام.

 

أبو مسلم الخراساني يعلن الثورة على الأمويين

في مثل هذا اليوم عام 129 هـ - أبو مسلم الخراساني يعلن الثورة على الأمويين، حيث سيطر أبو مسلم على مدينة خراسان حيث توطّدت سلطة أبي مسلم الخراساني بعد قضائه على منافسيه من رجال العرب الذين كانوا يطمحون في نيل ولاية خراسان.

 

 الفاطميون يستولون على بيت المقدس

في مثل هذا اليوم عام 491 هـ - الفاطميون يستولون على بيت المقدس في خلافة المستعلي بالله، بعد أن قطع حاكمها الأمير سقمان الدعاء للخليفة الفاطمي وأعاد التبعية والخطابة للعباسيين.

 

ميلاد  فخر الدين الرازي

في مثل هذا اليوم عام 544 هـ - ميلاد فخر الدين الرازي، شيخ الإسلام وإمام مفسر فقيه أصولي، وهو عالم موسوعي امتدت بحوثه ودراساته ومؤلفاته من العلوم الإنسانية اللغوية والعقلية إلى العلوم البحتة في: الفيزياء، الرياضيات، الطب، الفلك.

 

وقوع معركة عين جالوت

في مثل هذا اليوم عام 658 هـ - وقوع معركة عين جالوت الشهيرة وهزيمة القوات المغولية بقيادة كتبغا على يد الجيش الإسلامي المملوكي، وبذلك وقف الزحف المغولي باتجاه الغرب، هي إحدى أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي؛ إذ استطاع جيش المماليك بقيادة سيف الدين قطز إلحاق أول هزيمة قاسية بجيش المغول بقيادة كتبغا.

 

الفرنسيون يدخلون مدينة تلمسان الجزائرية

في مثل هذا اليوم عام 1251 هـ - الفرنسيون يدخلون مدينة تلمسان الجزائرية بعدما اضطر الأمير عبد القادر الجزائري إلى الانسحاب إلى مدينة "وجدة" على الحدود مع المغرب.

 

انتهاء الحرب العالمية الثانية

في مثل هذا اليوم عام 1364 هـ - انتهت الحرب العالمية الثانية، والتي بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945.

Dr.Randa
Dr.Radwa