الثلاثاء 14 مايو 2024

مؤسس «ورلد سنترال كيتشن»: إسرائيل تعمدت استهداف موظفينا في غزة

استهداف العاملين في منظمات الإغاثة في غزة

عرب وعالم3-4-2024 | 22:31

قال الطاهي الشهير خوسيه أندريس مؤسس منظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية، لوكالة أجنبية، اليوم الأربعاء إن الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل 7 من موظفي المنظمة في غزة استهدفهم "بشكل منهجي وعربة تلو الأخرى".

وأضاف أندريس، في مقابلة مصورة، أن المنظمة كانت على اتصال واضح مع الجيش الإسرائيلي الذي كان على علم بتحركات موظفيها.. وتابع أندريس قائلًا: إن "هذا لم يكن موقفاً ينم عن سوء الحظ، لنقول يا لسوء الحظ، لقد أسقطنا القنبلة في المكان الخطأ"، وأردف بقوله: "حتى لو لم نكن ننسق معهم (الجيش الإسرائيلي)، فلا يمكن لأي دولة ديمقراطية أو جيش أن يستهدف مدنيين وموظفين في الإغاثة الإنسانية".

وقال أندريس إن قافلة المساعدات تعرضت على الأرجح لما يزيد على 3 ضربات، مضيفا أنه كان من المفترض أن يكون في غزة مع فريقه، ولكن لأسباب مختلفة لم يتمكن من العودة مرة أخرى إلى غزة، مطالباً الرئيس الأمريكي جو بايدن، ببذل المزيد من الجهود لوقف الحرب.

وقُتل موظفو الإغاثة عندما تعرضت قافلتهم للقصف بعد وقت قصير من إشرافهم على تفريغ 100 طن من الأغذية التي تم جلبها إلى غزة عن طريق البحر. وعبر الجيش الإسرائيلي عن "أسفه الشديد" إزاء الأمر ووصفه رئيس الوزراء نتانياهو بأنه غير متعمد.

وكان مواطنون من أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة من بين 7 من موظفي المنظمة الذين قتلوا عندما تعرضت قافلتهم للقصف بعد وقت قصير من إشرافهم على تفريغ نحو 100 طن من الأغذية التي تم جلبها إلى غزة عن طريق البحر.

وقالت منظمة الإغاثة إن قافلة المساعدات تعرضت للقصف بينما كانت تغادر مستودعها في دير البلح بعد تفريغ المساعدات.

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 196 من العاملين في منظمات الإغاثة في غزة قتلوا منذ أكتوبر الماضي، وسبق أن اتهمت حماس إسرائيل باستهداف مواقع توزيع المساعدات.

 

Dr.Radwa
Egypt Air