السبت 4 مايو 2024

هل يساعد المغنيسيوم في تقليل القلق؟ .. تقرير يجيب

المغنيسيوم

طبيب الهلال4-4-2024 | 01:11

ايمان عبد الرحمن

المغنيسيوم ضروري لكل عضو في الجسم، وخاصة القلب والكلى والعضلات، و يلعب دورا في تنشيط الإنزيم وإنتاج الطاقة وتنظيم العناصر الغذائية الأخرى في الجسم. في السطور المقبلة نستعرض فوائد المغنسيوم في تقليل القلق، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع" هيلث"

المغنيسيوم هو معدن موجود في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة والمكسرات. ومع ذلك ، فإن الكثير من الناس لا يلبون احتياجاتهم اليومية من المغنيسيوم.

ومع أن نقص المغنيسيوم الحقيقي أمر نادر الحدوث، إلا أن المستويات المنخفضة من المعدن يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الجسم، قد تشمل الأعراض اضطرابات النوم ، والتهيج، والارتباك، وتشنجات العضلات ، وانخفاض ضغط الدم. كما تم ربط انخفاض مستويات المغنيسيوم بالقلق والتوتر.

يتميز القلق بالأفكار القلقة ومشاعر التوتر، والتي تركز عادة على المخاوف الموجهة نحو المستقبل. يمكن أن يظهر القلق في أعراض جسدية مثل الدوخة وزيادة ضغط الدم وسرعة ضربات القلب والتعرق المفرط، يلجأ الكثير من الناس إلى مكملات المغنيسيوم لإدارة الإجهاد وأعراضه بشكل أفضل، حيث ثبت علميا أن  المغنيسيوم قد يساعد  في تقليل أعراض القلق من خلال آليات متعددة، منها التالي:

السيطرة على الناقلات العصبية

يمكن أن يساعد المغنيسيوم في التحكم في الناقلات العصبية أو الرسل الكيميائية للدماغ، مما يؤدي إلى تأثير مهدئ على الجسم. المغنيسيوم هو أيون داخل الخلايا، لكنه يمكن أن يتحول إلى المقصورة خارج الخلية كآلية وقائية عند التعرض لضغوط.

تنظيم التوتر العضلي                                                                                                                                  

المغنيسيوم هو عنصر غذائي أساسي لوظيفة العضلات المثلى والاسترخاء.،لسوء الحظ ، من الأعراض الشائعة للقلق توتر العضلات. لذلك يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى زيادة توتر العضلات والتشنج، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض القلق. من ناحية أخرى ، يمكن أن تساعد مستويات المغنيسيوم الكافية في تقليل التوتر والتوسط في أعراض القلق.

Dr.Randa
Dr.Radwa