السبت 1 يونيو 2024

بالفيديو والصور.. ننشر أسباب وتفاصيل انهيار عقار "أبو الريش" بالسيدة زينب

25-2-2017 | 20:20

شهدت منطقة أبو الريش بالسيدة زينب مساء اليوم السبت؛ حادثاً مآسوياً، حيث انهار عقار قديم مكون من 5 طوابق وهو أحد منازل مساكن أبو الريش بشارع السد البرانى؛ ما أدى إلى فزع أهالى المنطقة .

حيث إنتقل فريق من قسم الحوادث بموقع "الهلال اليوم"؛ لرصد تفاصيل الواقعة .

بلاغ

وكانت تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة؛ بلاغاً بسقوط العقار؛ فتم إخطار الإدارة العامة للحماية المدنية .

فهرعت سيارات الإطفاء والمطافئ لمكان الواقعة بقيادة اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الحماية المدنية للمكان للوقوف على ملابسات الواقعة ، وقامت قوات الحماية المدنية بفرض كدوناً أمنياً بالمنطقة؛ وتم إغلاق الشارع بالكامل أمام حركة السيارات .

لا إصابات ولا وفيات

قام رجال الإنقاذ البرى عمليات بحث بين انقاض العقار؛ ولم يتم العثور على ضحايا، وقال مصدر أمنى أن الحادث لم يسفر عن أى خسائر فى الأرواح، حيث قامت 6 أسر من قاطني العقار بمغادرته جميعاً أمس .

جوازتى باظت

قالت “أميرة محمد”، ٢٣ عامًا، أكبر أحفاد صاحب العقار المنهار، إنها كانت تستعد لزفافها فى شهر أبريل المقبل، وعندما ذهبوا لحى السيدة زينب لجلب مساعدة لهم قبل انهيار العقار، أبلغوهم بالتعامل مع الموقف بعمل سندات وأعمدة للمنزل، وأن يقوموا بإخلائه من السكان.

وتابعت قائلة: “خرجنا جميعًا من البيت وتوجهنا لبيت أسرة والدى للمبيت هناك، وصباحًا علمنا بانهيار المنزل، وفوجئنا بالمنزل مهدومًا بالكامل، وبداخله جهازى والأجهزة الكهربائية، وذهبى أنا ووالدتى، ومقتنيات المنزل وكل ما نملك “.

تحطم 5 سيارات

وأكد مصدر أمنى أن 5 سيارات تهشمت بالكامل نتيجة انهيار العقار؛ وتم نقلهم لمكان آخر لتسهيل قيام رجال الحماية المدنية بأعمالهم .

إخلاء العقارات ونقل السكان

أخلت الأجهزة الأمنية 3 عقارات مجاورين للعقار المُنهار، تحسبًا لتأثرهم وحفاظًا على أرواح سكان المنطقة؛ مع إستمرار جهود قوات الحماية المدنية عن رفع الأنقاض.

من جانبه أصدر عاطف عبد الحميد سعيد محافظ القاهرة، تعليماته بتوفير 5 وحدات سكنية فى مدينة 6 أكتوبر، كإيواء عاجل وفورى لسكان العقار المُنهار .

أسباب إنهيار العقار

كما أصدر المحافظ تعليماته بسرعة انتهاء اللجنة الهندسية المشكلة من مكتب نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية وحى السيدة زينب، من فحص العقارات المجاورة وتحديد مدى تأثرها من انهيار العقار، والتى تم إخلائها من السكان دون المنقولات، وبناء على التقرير الصادر من غرفة العمليات والمتابعة بالميدانية بمحافظة القاهرة، تبين أن العقار مكون من حوائط حاملة وأسقف خشبية، وهو مكون من بدروم وأرضى و4 أدوار، وبالمتابعة على الطبيعة تبين سقوط الحائط الأيسر من العقار نتيجة تسرب صرف صحى، مما أدى إلى تأكل فى الحوائط الخلفية داخل العقار، وتم عمل إشارة إلى قسم السيدة زينب بإخلاء العقار من السكان وبالفعل تم خروج السكان .

وأكد المحافظ على رئيس الحى بالتنسيق مع رئيس هيئة النظافة، بسرعة رفع المخلفات والأنقاض ونقلها للمقالب العمومية، وسرعة الانتهاء من كافة الأعمال المنوط بها أجهزة الحى .

كان سكان عقار السيدة زينب المنهار قد شعروا أمس باهتزاز بالعقار؛ مما جعلهم مغادرته على الفور فى منزل آخر؛ وأنهار العقار كلياً عصر اليوم؛ دون وقوع أى خسائر فى الأرواح .