الثلاثاء 30 ابريل 2024

الجمهورية: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي يعكس قوة أداء الاقتصاد والسوق المصرفية

البنك المركزي المصري

أخبار5-4-2024 | 10:41

دار الهلال

قالت صحيفة الجمهورية، إن إعلان البنك المركزي عن ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 36ر40 مليار دولار في نهاية شهر مارس الماضي عكس قوة أداء الاقتصاد المصري والسوق المصرفية في هذه المرحلة الدقيقة، وهو رسالة طمأنة على نجاح السياسة المالية في مواجهة التحديات الكبيرة في العالم الذي يمر بأزمات اقتصادية حادة بعد أزمة كورونا والحرب الأوكرانية ــ الروسية وعملية طوفان الأقصى.

وأوضحت الصحيفة، في افتتاحية عددها الصادرة اليوم الجمعة، تحت عنوان رسالة ارتفاع الاحتياطي/، أن الإعلان جاء بعد فترة قليلة من إبرام صفقة رأس الحكمة وتلقي مصر الدفعة الأولى منها وهي 15 مليار دولار سيولة نقدية و5 مليارات وديعة إماراتية لدى البنك المركزي تخلت عنها الإمارات.

وقالت، الإعلان أيضا يؤكد نجاح الدولة في مسار الإصلاح الاقتصادي بعد حزمة الإصلاحات المميزة والهادفة للنهوض التنموي الشامل في دعم الاقتصاد والاستقرار المصري بخطوات تنمية مستدامة وجادة في كافة المجالات.

وأضافت، يأتي هذا الإعلان الذي يعكس الثقة في الأداء الاقتصادي المصري بحسب بيوت الخبرة المالية العالمية بعد إبرام مصر اتفاقها مع الصندوق الدولي بقيمة 8 مليارات دولار صرفت منها الشريحة الأولى بقيمة 820 مليون دولار، إضافة إلى اتفاق مع البنك الدولي على تمويل بقيمة 7 مليارات ومع الاتحاد الأوروبي بنفس القيمة تقريبا.

وتابعت كل هذه مؤشرات مهمة ونحن نحتفل بانطلاق الجمهورية الجديدة وأداء الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الثلاثاء الماضي اليمين الدستورية لولاية جديدة، وما أعلنه في خطابه التاريخي من العاصمة الإدارية حول ملامح وإستراتيجية المرحلة القادمة في مصر في كافة المجالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa