الأربعاء 1 مايو 2024

وزير الخارجية الأمريكي: التقارب مع الاتحاد الأوروبي يحدث فارقًا في مواجهة التحديات العالمية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم5-4-2024 | 13:16

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة العمل على زيادة التقارب مع الاتحاد الأوروبي بشأن استخدام التكنولوجيا المتقدمة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها وزير الخارجية الأمريكي خلال مشاركته في اجتماعات المجلس الأمريكي ـ الأوروبي في مدينة لوفان البلجيكية، حسبما نقلت قناة (الحرة) الإخبارية اليوم الجمعة.

وأشاد بلينكن بالتقارب في وجهات النظر بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال 3 سنوات الماضية في كافة المجالات خاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات الصينية.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الدعم المتبادل والمتواصل بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يحدث فارقًا مهمًا في مواجهة المخاطر والتحديات الراهنة حول العالم أجمع. 

من جانبها.. كشفت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي عن أهمية المناقشات التي جرت خلال الساعات الماضية مع الاتحاد الأوروبي حول استخدام التكنولوجيا المتقدمة.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا.. أكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن أهمية النقاشات التي جرت مع أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن توفير الدعم اللازم لأوكرانيا. 

وقال بلينكن ـ في تصريحات نقلتها قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة من بروكسل ـ "إن الولايات المتحدة أجرت نقاشات مهمة مع أعضاء (الناتو) خلال الأيام الماضية حول حصول أوكرانيا على كمية كافة من الذخائر وأنظمة الدفاع الجوي حتى تكون قادرة على مواجهة العملية العسكرية الروسية".

وحذر من عواقب وخطورة عدم تقديم الدعم الكافي لأوكرانيا على النظام العالمي، مشددا على ضرورة تمرير طلب ميزانية رئيس الولايات المتحدة جو بايدن الخاصة بدعم كييف.

وأشار إلى رفض بلاده القاطع السماح لأي دولة أن تغير حدود دولة أخرى عن طريق القوة.. موضحا أن واشنطن حريصة كل الحرص على أن تتمكن أوكرانيا في تخطي هذه الأزمة كي تصبح دولة ذات اقتصاد قوي، مما يؤهلها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتابع بلينكن "من المهم أيضا أن يكون لدينا موردا لتمويل أوكرانيا بشكل مستدام ينقسم بين الدول الأوروبية وغيرها، مما يجعل الأموال التي سيتم إنفاقها أقل بكثير من الأموال التي أنفقت في السابق".

Dr.Randa
Dr.Radwa