الخميس 2 مايو 2024

لنوم هادئ.. هذه التمارين تخلصك من الأرق الليلي

صعوبات النوم

سيدتي6-4-2024 | 00:43

عزة أبو السعود

تعاني الكثيرات من الأرق الليلي، فهل تعلمين أن هناك مجموعة من التمارين والتي يمكن أن تعالج صعوبات النوم؟ هذا ما كشفت عنه العديد من الدراسات الطبية.

وفيما يلي نستعرض أهم التمارين التي تساعدك علي التمتع بنوم عميق،.. وفقا لما نشر على موقع  " healthshots "

- المشي السريع أو الركض:

تساعد ممارسة الأنشطة الهوائية مثل المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجات في وقت مبكر من اليوم في الحصول على نوم أفضل، فاحرصي على المشي في الهواء الطلق  لمدة 30 دقيقة يومياً.

-  اليوجا:

تساعد تمارين اليوجا  قبل النوم في تهدئة الجسم والعقل، مما يجعل النوم أسهل.

- تمارين القوة:

تساعد تمارين القوة، مثل رفع الأثقال أو تمارين وزن الجسم، على بناء كتلة العضلات وتوازن الهرمونات، وكلاهما يساعد على النوم المريح. يمكنك القيام، بإجراء تمارين القوة مثل القرفصاء والرفعة المميتة وضغط المقعد مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، مما يسمح لجسمك بالتعافي بين الجلسات.

- تمارين  البيلاتس:

تركز رياضة البيلاتس على القوة الأساسية والمرونة ووعي الجسم من خلال الحركات التي يتم التحكم فيها وتقنيات التنفس، تساعد الحركات التي يتم التحكم فيها والتركيز على المحاذاة الصحيحة على التخلص من التوتر، وتهدئة الجهاز العصبي، وإعداد الجسم للنوم.

-  تمارين التمدد:

يمكن أن يؤدي دمج روتين التمدد في تمارين اللياقة البدنية اليومية إلى تخفيف الأرق. فتعمل على تحرير العضلات المشدودة، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز الاسترخاء، وكلها أمور ضرورية لتحقيق نوم مريح. ركزي  على استهداف مجموعات العضلات الرئيسية، مثل أوتار الركبة والوركين والكتفين، مع الاستمرار في كل تمرين لمدة 15-30 ثانية لجني الفوائد والاستفادة .

- التأمل اليقظ:

ممارسة اليقظة الذهنية، مثل التنفس العميق والتأمل، تعزز الاسترخاء وتقلل من التوتر، ما يشعرك بالسلام الداخلي، وهو أمر مهم لدورة نوم أفضل، قد يحسن نمط النوم ويقلل من الأرق.

Dr.Randa
Dr.Radwa