الجمعة 3 مايو 2024

للأمهات .. استراتيجيات لمعالجة إدمان الأطفال الوجبات السريعة

الوجبات السريعة

سيدتي6-4-2024 | 09:48

فاطمة الحسيني

تشكو عدد ليس بقليل من الأمهات، بسبب إدمان أطفالهم للوجبات السريعة، وعدم تناولهم الأطعمة الصحية بالمنزل، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الاستراتيجيات التي تساعدك في معالجة تشبث أولادك وإدمانهم للوجبات السريعة الغير مفيدة، وفقاً لما نشر على موقع "times of india"...

  • خططي لوجباتك، لضمان حصول الأطفال على نظام غذائي متوازن، فإن الخطوة الرئيسية هي التخطيط لوجبات الطعام مسبقًا على سبيل المثال، قومي بتخطيط قائمة طعام الغداء اليومية للطفل يوم الأحد بحيث تكون المكونات والبقالة المطلوبة جاهزة مسبقًا طوال الأسبوع، كما أنه بدون تخطيط الوجبات، هناك ميل للوصول إلى خيارات أسرع ومتاحة بسهولة، ولكنها غير صحية.
  • كوني أكثر ابتكاراً، حيث يتطلب الأمر بذل جهد لجعل وجبات الطعام تبدو جذابة وشهية للأطفال، ولكن الخطوات البسيطة يمكن أن تبسط العملية، و على سبيل المثال، لتشجيع تناول الخضروات، فكري في تقديمها بشكل مختلف لزيادة البروتين في وجبة الإفطار، وحاول صنع خبز بها بأشكال فاخرة لتشجيع أطفالك على تجربة أطعمة جديدة.
  • تنوعي في تقديم وعمل الأطعمة، حيث أن الأطفال والبالغين، غير مهتمين إذا تم تقديم نفس الطعام يوميًا، لذلك أدخلي الفواكه والخضروات والبقوليات المختلفة في نظامهم الغذائي.
  • القيادة بالقدوة، حيث يراقب الأطفال عادات والديهم ويقلدونها، خاصة في سنوات تكوينهم الأولى، لذلك من المهم أن يكون الآباء قدوة حسنة من خلال تبني عادات الأكل الصحية بأنفسهم، فإذا شوهد الأهل وهم يشاهدون التلفاز ويتناولون الفشار أو رقائق البطاطس، فمن المرجح أن يقلد الأطفال هذه العادات في المنزل.
  • يجب تثقيف الأطفال وتعريفهم بفوائد النظام الغذائي المتوازن، والآثار الضارة للوجبات الخفيفة غير الصحية، حتى يفهموا ما هو صحي بالنسبة لهم.
  • شجعي الأطفال على المشاركة في تخطيط الوجبات وإعدادها، وهذا لا يمنحهم الشعور بالملكية فحسب، بل يجعلهم أيضًا متحمسين لتناول الطعام الصحي.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa