الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 28 رمضان.. وفاة السيدة نفيسة وابن خلدون

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات7-4-2024 | 02:06

يوافق مثل هذا اليوم 28 رمضان، ذكرى إسلام وفد من قبيلة ثقيف، كما تحل اليوم ذكرى وفاة السيدة نفسية صاحبة المسجد الشهير في القاهرة، وذكرى وفاة العالم الشهير ابن خلدون.

الرسول يتزوج أم المساكين

في مثل هذا اليوم عام 3 هـ - الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يتزوج بالسيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لقبت بأم المساكين، فكانت بذلك خامسة أمهات المؤمنين، وقد كانت أرملة عبيدة بن الحارث بن المطلب الذي استشهد في غزوة بدر، وكانت أجود أمهات المؤمنين وأبرهن باليتامى والمساكين، حتى كانت تعرف بأم المساكين.

 

إسلام وفد ثقيف

في مثل هذا اليوم عام 9 هـ - قدوم وفد من ثقيف إلى رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث أعلنوا إسلامهم وولائهم للمسلمين في المدينة المنورة، وكان ذلك بعد غزوة حنين في الطائف.

 

وفاة مروان بن الحكم

في مثل هذا اليوم عام 65 هـ - وفاة مروان بن الحكم، الخليفة الأموي الرابع في دمشق ومؤسس الدولة الأموية الثانية، ورغم قصر فترة حكمه، لكن يمتاز مروان بن الحكم بأنه مؤسس السلالة التي حكمت العالم الإسلامي بين عام 685 و750م، ومن ثم حكمت الأندلس بين عامي 756 و1031م.

 

معركة شذونة

في مثل هذا اليوم عام 92 هـ - نشوب معركة شذونة أو وادي لكة بين قوات الدولة الأموية بقيادة طارق بن زياد وجيش القوط الغربيين بقيادة الملك رودريك الذي يعرف في المصادر الإسلامية باسم لذريق، وانتصر الأمويون في تلك المعركة انتصارًا ساحقًا أدى لسقوط دولة القوط الغربيين، وبالتالي سقوط معظم أراضي شبه الجزيرة الأيبيرية تحت سيطرة الأمويين.

 

وفاة السيدة نفيسة

في مثل هذا اليوم عام 208 هـ - وفاة نفيسة بنت الحسن، عالمة زاهدة من سيدات أهل البيت، وهي نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب في مكة، واشتهرت بالعبادة والزهد، وأحبها المصريون وهي صاحبة الجامع المشهور بالقاهرة، والذي يقصده المصريون من محبي آل البيت.

 

مبايعة الحاكم بأمر الله بالخلافة

في مثل هذا اليوم عام 386 هـ - مبايعة الحاكم بأمر الله الفاطمي بالخلافة بعد موت أبيه العزيز بالله، وقد كان الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي السادس، والإمام الإسماعيلي السادس عشر، حكم من 996 إلى 1021.

 

وفاة ابن خلدون

في مثل هذا اليوم عام 808 هـ - وفاة ابن خلدون، مؤرخ وعالم اجتماع مسلم، برع في علم الاجتماع والفلسفة والاقتصاد والتخطيط العمراني والتاريخ بنى رؤيته الخاصة في قراءة التاريخ وذلك بتجريده من الخرافات، أوّل من طبق المنهج العلمي على الظواهر الاجتماعية، وهو صاحب «تاريخ ابن خلدون»، وتعد مقدمة هذا الكتاب الشهيرة بـ«مقدمة ابن خلدون» والتي تعد كتابًا بذاتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa