الخميس 2 مايو 2024

وزير الزراعة يبحث كيفية الاستفادة من البحث العلمي في مكافحة الآفات الزراعية

وزير الزراعة السيد القصير

أخبار7-4-2024 | 18:35

دار الهلال

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة ترحب بالتعاون مع كافة المؤسسات العلمية والمراكز البحثية، وذلك للاستفادة بمخرجات البحث العلمي التطبيقي في مجال الزراعة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراع مع الدكتور محمود هاشم أستاذ كيمياء الليزر المتفرغ بجامعة القاهرة ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأوروبية في مصر، لبحث كيفية الاستفادة من البحوث التطبيقية في مكافحة الآفات الزراعية، في إطار اهتمام الدولة بالبحث العلمي.

وقال القصير إن الدولة تقدم كل الدعم للبحوث العلمية التطبيقية وللباحثين المتميزين، وأضاف أنه في ظل محدودية الموارد الطبيعية، خاصة من الأرض الصالحة للزراعة، وكذلك المياه فإن البحث العلمي هو الحل السحري لمواجهة التحديات والأزمات، وتعظيم أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه لتحقيق الأمن الغذائي.

ووجه الوزير بضرورة تسهيل الإجراءات للاستفادة من البحوث التطبيقية، خاصة في مجال تسجيل الأصناف الجديدة من التقاوي والبذور والمبيدات واللقاحات مع الالتزام بالمواصفات والاشتراطات الفنية المطلوبة حفاظا على صحة المواطنين.. مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى تعاون وتضافر جهود كل أبنائها الباحثين سواء من الوزارة أو الجامعات والمراكز البحثية والمؤسسات العلمية الحكومية والخاصة.

من جهته، استعرض الدكتور محمود هاشم كافة أبحاثه في مجال تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية وإمكانية الاستفادة بها في مكافحة الآفات الزراعية، حيث يمتلك 4 براءات اختراع بنتائج تطبيقات حقلية لمكافحة الحشرات والآفات الزراعية مسجلة في المنظمة الدولية لحقوق الملكية الفكرية واكاديمية البحث العلمي في مصر.

كما تم مناقشته في آفاق وتحديات تطبيق البحث الذي توصل إليه بشأن مكافحة ذبابة الفاكهة من خلال استخدام أشعة الشمس ومستخلصات الكلوروفيل النباتية.

وفي نهاية الاجتماع، وجه وزير الزراعة بتشكيل مجموعات عمل للوصول إلى نتائج تطبيقية للبحث في مجال مكافحة الآفات الحشرية، كما وجه بسرعة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والفنية والتجارب المطلوبة لتسجيل المبيد والتأكد من فاعليته ونتائجه قبل تسجيله.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، والدكتور شرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري، والدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات، والدكتور محسن أبو رحاب القائم بعمل مدير معهد أمراض النباتات، والدكتور طارق الطيب أستاذ البيولوجيا الضوئية بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa