الثلاثاء 30 ابريل 2024

محافظ الشرقية يوجه بالتنسيق بين الجهات المعنية لإنجاح موسم توريد القمح

القمح

محافظات7-4-2024 | 20:48

دار الهلال

أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، أهمية التنسيق والتعاون بين الجهات المشاركة في موسم حصاد وتوريد القمح لهذا العام مع تشديد الرقابة والحملات التفتيشية المفاجئة والتصدي بحسم لمحاولات تخزين القمح أو تهريبه خارج المحافظة دون توريده للأماكن المخصصة له؛ للوصول للمستهدف والحفاظ على مكتسبات الدولة باعتباره مصدر أمن قومي وغذائي للمواطنين.

جاء ذلك - وفقا لبيان اليوم /الأحد/- خلال اجتماع عقده المحافظ لاستعراض الاستعدادات النهائية لاستقبال موسم توريد القمح المحلى لعام 2024، بحضور القيادات التنفيذية ومديري المديريات وممثلي الجهات المعنيين.

وقال المحافظ إنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف على أي عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً، موجها وكيلة وزارة التموين فايزة عبدالرحمن، بالمراقبة اليومية لعمليات استلام المحصول وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك، وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين مع المتابعة المستمرة لصرف مستحقات الموردين، مؤكداً أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

وكلف المحافظ وكيلة وزارة التموين بالتنسيق مع مديرية الزراعة وإدارة المرور؛ لتنفيذ خطة استقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا العام؛ وذلك للتيسير على الموردين (المزارعين وكبار التجار) وتسهيل دخول وخروج السيارات من و إلى الصوامع والشون المحددة، مشددا علي سرعة صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من التوريد.

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة التموين جاهزية 55 موقعا تشمل 13 صومعة و42 شونة لاستقبال الأقماح لهذا الموسم والذي من المقرر أن يبدأ اعتباراً من 15 أبريل الجاري ويستمر حتى 15 أغسطس المقبل، لافتة إلى أنه تم التأكيد على أصحاب الصوامع والشون بتزويدها بالعمالة توفيرا للوقت والجهد وتفاديا لحدوث تكدس وازدحام أمام نقاط التجميع.

وأوضحت وكيلة وزارة التموين أن الحكومة حددت أسعار توريد القمح هذا المحلى لموسم 2024-2025، ليكون سعر التوريد 2000 جنيه لأردب القمح 23 قيراطا ونصف و1950 جنيها لأردب القمح 23 قيراط و1900 جنيها لأردب القمح 22.5 قيراط؛ كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

بدوره، قال وكيل وزارة الزراعة حسين أحمد طلعت إن المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغت 394146 فدانا موزعين على مراكز ومدن المحافظة، وإن المديرية وضعت خطة لإرشاد المزارعين بطرق زيادة الإنتاجية من خلال تقليل الفاقد وتعريفهم بطرق مقاومة الأمراض وضرورة الجني عند اكتمال النمو، وكذلك أهمية توريد القمح لهذا العام للحفاظ علي مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها.

Dr.Randa
Dr.Radwa