الإثنين 29 ابريل 2024

مشروع ميكنة الغسيل الكلوي.. تعرف على آلية عمل التطبيق وحجز المريض للجلسات

مشروع ميكنة الغسيل الكلوي

تحقيقات8-4-2024 | 13:07

أماني محمد

كشفت وزارة الصحة عددا من المعلومات عن مشروع ميكنة الغسيل الكلوي، والذي أعلنت إطلاقه قبل أيام، بهدف تيسير الإجراءات للمستفيدين.

 

مشروع ميكنة الغسيل الكلوي

وقدمت وزارة الصحة عددا من المعلومات عن المشروع وآلية تنفيذه، كما يلي:

المشروع سيتم تنفيذه من خلال تطبيق إلكتروني يتم تحميله على الهواتف المحمولة والحواسب الآلية.

يتم من خلال التطبيق مراقبة عدد جلسات الغسيل الكلوي الفعلية وتسجيل قياسات العلامات الحيوية لمتابعة المريض أثناء الجلسة.

التطبيق يتيح للطبيب تسجيل النصائح الطبية لهيئة التمريض ومتابعة تطبيقها بشكل موثق وكذلك المتابعة الفورية لنتائج التحاليل المعملية.

تطبيق المنظومة الجديدة سييسر تقديم الخدمة للحالات التي تتلقاها بالفعل بأحد مراكز الغسيل الكلوي بالقطاعين الخاص والأهلي.

طريقة العمل من خلال التطبيق: بمجرد إدخال بيانات المريض على المنظومة ثم إدخال بيانات القرار (سواء نفقة دولة أو على نفقة التأمين الصحي) على التطبيق يتم حجز الجلسات.

في موعد جلسة الغسيل تدخل الممرضة على التطبيق وتفتح الجلسة التي تم حجزها للمريض ثم تقوم الممرضة بعمل مسح للباركود الخاص بالفلتر ثم عمل مسح للباركود الخاص بماكينة الغسيل للتحقق من مطابقة الماكينة لحالة المريض لمنع انتقال العدوى وبعدها تقوم بقياس وتسجيل العلامات الحيوية على التطبيق.

بواسطة التطبيق يستطيع الطبيب متابعة الحالة إكلينيكيا وتوثيق النصائح الطبية الخاصة بالحالة على التطبيق وأيضًا يتيح للممرضة تسجيل الأدوية التي يتلقاها المريض أثناء الجلسة.

التطبيق سيتيح توفير حرية اختيار المريض لوحدات الغسيل الكلوي المختلفة وذلك إذا استدعت حالة المريض للسفر إلى محافظة أخرى.

بالنسبة للحالات الجديدة التي اكتشفت وتستدعي حالتها لإجراء جلسات غسيل كلوي فيتعين عليهم التوجه لأقرب مستشفى حكومي لإجراء التحاليل والفحوصات الطبية والعرض على اللجنة الثلاثية لتقوم المستشفى بالتنسيق مع مسئول الكلى بمديرية الشئون الصحية لتحديد المركز الذي سيتم صدور قرار الغسيل عليه.

 

الغسيل الكلوي

و أكد وزير الصحة، الدكتور خالد عبد الغفار، أنه يتم إجراء 9.2 مليون جلسة غسيل كلوي في العام الواحد من خلال 11 ألف ماكينة غسيل كلوي حكومي و4 آلاف ماكينة بالقطاع الخاص"، بقيمة إجمالية سنوية تصل لـ5.3 مليار جنية في العام، وتشمل قرارت العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، كما أن إجمالي عدد مرضى الغسيل الكلوي بجمهورية مصر العربية يبلغ حوالي 59 ألف مريض: 37 ألف مريض يتلقون الخدمة الطبية في مستشفيات وزارة الصحة والسكان بنسبة 63.3% ، من خلال 397 مركز حكومي، وعدد 17 ألف مريض يتلقون الخدمة في مستشفيات القطاع الخاص والجمعيات الأهلية بنسبة 28.3% في عدد 380 مركز خاص، بينما يتلقى 5 آلاف مريض الخدمة في جهات أخرى كالمستشفيات الجامعية والشرطية ومستشفيات القوات المسلحة والشركات والوزارات الأخرى بنسبة تصل 8.4%.

وأوضح الوزير، أن المشروع القومي لميكنة الغسيل الكلوي سيوفر 60% سنويا من تكلفة الجلسات، كما سيتم تقليص الفجوة المالية للمنظومة الجديدة بحوالي 305 مليون جنيه في العام، كما سيتم توفير مليار ونصف جنيه تكلفة مباشرة وغير مباشرة للخدمة المقدمة، مؤكدًا أن فرق زيادة تكلفة الجلسة ستتحملها الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة بما لا يشكل أي عبء إضافي على كاهل المواطن.

Dr.Randa
Dr.Radwa