الثلاثاء 30 ابريل 2024

محافظات الجمهورية تستعد وتتزين لاستقبال عيد الفطر المبارك

تتزين الشوارع لاستقبال عيد الفطر

محافظات8-4-2024 | 14:04

دار الهلال

بدأت محافظات الجمهورية بالتزين لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال حملات النظافة والتجميل للشوارع والطرق والحدائق والمتنزهات. 

ففي الغربية، أكد المحافظ الدكتور طارق رحمي أن المحافظة تتزين لاستقبال العيد من خلال حملات نظافة وتجميل مكثفة بكافة الشوارع والميادين بمراكز ومدن المحافظة، حيث تابع المحافظ جهود الوحدات المحلية في مراكز ومدن وقرى المحافظة في مواصلة أعمال النظافة والتجميل وتجهيز الحدائق العامة والمتنزهات على مدار اليوم، في إطار خطة المحافظة لتجميل وتطوير مختلف المراكز والمدن والأحياء لإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمحافظة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وشدد المحافظ على استمرار حملات النظافة ورفع الإشغالات من الشوارع والميادين الرئيسية وإزالة التعديات بالطرق العامة، لتوفير حرم آمن لسير المواطنين وضمان عدم إعاقة الحركة المرورية ورفع كفاءة الطرق.

وفي الوادي الجديد، قال المحافظ محمد الزملوط إنه تم الانتهاء من تجهيز وفرش 11 ساحة كبرى و141 مسجدا لأداء صلاة عيد الفطر المبارك على مستوى المحافظة، وتحديد إمام بكل مسجد وساحة؛ لآداء الشعائر بالتنسيق مع وزارة الأوقاف. 

ووجه بتوفير وسائل انتقال لنقل المواطنين للساحات والتأكد من أعمال النظافة والتعقيم بكافة المواقع، وتوفير أماكن مخصصة للصلاة للسيدات، وتوزيع هدايا على الأطفال لإدخال البهجة والسرور، مشددا على متابعة وجاهزية غرف العمليات الرئيسية والفرعية لمتابعة الموقف وتلقي أي بلاغات من المواطنين والتعامل الفوري معها طوال أيام العيد.

وفي مطروح وجه المحافظ خالد شعيب بتكثيف حملات المراقبة والتفتيش على الأسواق والمطاعم والمحال التجارية بمشاركة جميع الجهات المعنية خلال عيد الفطر، للاطمئنان على سلامة السلع توافرها بالكميات الكافية، واتخاذ الإجراءات الرادعة ضد أي تجاوزات. 

وشدد المحافظ على التزام كل قطاع بمهامه خلال إجازة أيام العيد والاستعداد لمواجهة أي طوارئ والاستجابة أول بأول لأي بلاغات للمواطنين، موجها بالاطمئنان على توافر وضخ مياه الشرب في مواعيدها بالكميات الكافية وتشغيل سيارات نقل المياه التي تم صيانتها.

ووجه بتكثيف الحملات لمنع التعدي على أراضي الدولة خلال أيام العيد إزالة أي تعد بكل حزم، مع مراجعة حركة جميع السيارات والمعدات الميكانيكية، ومتابعة وتوافر سيارات الأجرة لنقل المواطنين بين مطروح والمحافظات الأخرى، وكذلك بالخطوط الداخلية داخل المدينة مع توقع زيادة الإقبال على المحافظة خلال أيام العيد.

كما وجه محافظ مطروح برفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات وتواجد الأطقم الطبية وتوافر الأدوية والأمصال مع التأكيد على حسن التعامل مع المرضى وذويهم، كما وجه محافظ مطروح بالاستعداد في قطاعات الحماية المدنية لمواجهة أى طوارئ. 

وشدد محافظ مطروح على تكثيف حملات النظافة بجميع المدن وتقسيم الأحياء والقرى إلى قطاعات مع تفعيل دور رؤساء القرى في متابعة كافة الخدمات والتواصل مع المواطنين، كما تابع صرف قيمة هدايا كسوة العيد للأطفال الأيتام والأولى بالرعاية بمدن ومراكز المحافظة لإدخال الفرحة والسرور عليهم خلال العيد.

وفي شمال سيناء، استعدت مديرية تموين شمال سيناء لعيد الفطر المبارك من خلال توفير حصص إضافية من مستلزمات العيد والمواد الغذائية والمحروقات واللحوم والدواجن والأسماك المملحة.

وأعلن مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة رأفت العبد توفير كميات وحصص إضافية من السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين طوال أيام العيد، إلى جانب توفير كميات كبيرة من مستلزمات العيد وطرحها في الأسواق من لحوم ودواجن وأسماك وسكر وأرز وشاي وزيت وغيرها من السلع والمواد الأساسية والغذائية.

وأضاف العبد أنه تم توفير حصص إضافية من الغاز والمحروقات كالبنزين والسولار بخلاف الاحتياطي الاستراتيجي، بجانب تشغيل المخابز طوال أيام العيد، والعمل على توفير السلع الضرورية للمواطنين بأسعار مناسبة ونشر فرق مراقبة الأسواق، مشيرا إلى استمرار الحملات المكثفة والرقابة على الأسواق الخارجية لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين، إلى جانب الحملات المشتركة مع الصحة للمرور على الأسواق والمحال التجارية ومحلات بيع الأسماك وباقي المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات.

وقرر تشكيل غرفة عمليات المديرية وغرف العمليات بالإدارات التموينية علي مدار الـ 24 ساعة لتلقي شكاوي المواطنين والعمل علي سرعة حلها.

وفي كفر الشيخ، ‏رفع وكيل وزارة الصحة بكفرالشيخ الدكتور محمد شقوير درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات والوحدات الصحية والتأكد من توفير جميع المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة والتواجد بكثافة أثناء وبعد صلاة العيد المبارك.

و‏أكد على إعلان جداول النوبتجيات أيام العيد في جميع الوحدات الصحية والمستشفيات في مكان واضح وذلك لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين على مدار الساعة خلال أيام العيد المبارك، مشددا على عدم انصراف أي فريق طبي إلا بعد استلام الفريق المناوب.

‏وشدد وكيل الوزارة على تواجد كافة أطقم الفرق الطبية الثابتة في جميع الوحدات الصحية ورفع درجة التأهب القصوى، كما شدد على تواجد مديري المستشفيات ومديري الإدارات الصحية أول أيام العيد المبارك بعد صلاة العيد مباشرة في جميع مواقع العمل وفي جميع أيام العيد المبارك وذلك للتأكد والإطمئنان على سير العمل وتواجد كافة المستلزمات الطبية وكافة الأطقم الطبية والتمريض لضمان استيعاب المواطنين وتقديم الخدمات الطبية بافضل آداء طوال أيام عيد الفطر المبارك.

‏كما كلف وكيل الوزارة فرق المرور من الطب العلاجي والطب الوقائي على جميع الوحدات والمستشفيات للتأكد من سير وانتظام العمل، وإدارة الأمراض المتوطنة بتكثيف أعمال مكافحة ناقلات الأمراض خلال فترة العيد والعمل علي تقليل كثافة الباعوض البالغ والبدء في تفعيل أجهزة الضباب والرذاذ في فترات الشروق والغروب والحدائق والمتنزهات العامة والنوادي، مشددا على رفع الجاهزية القصوى من خلال توفير كافة الأمصال الطبية والمستلزمات والادوية من إدارة الصيدلة.

‏ وتابع أنه بالتعاون مع إدارة تنظيم الأسرة والتنسيق مع منسق القوافل الطبية تم تجهيز عيادات متنقلة طبية مجهزة للتواجد في 11 موقعا في مراكز ومدن المحافظة بالقرب من تجمعات صلاة العيد المبارك كما تم توفير عيادة طبية متنقلة من القوافل الطبية أمام حديقة صنعاء بكفر الشيخ لتقديم الخدمة لجميع المواطنين في أي وقت طوال أيام العيد المبارك، مؤكدا توفير الفرق الطبية المتحركة في جميع أماكن التجمعات والمساجد خلال أيام العيد المبارك وتوفير الكشف الطبي وتلقي الحالات وتقديم الخدمات الطبية لجميع المواطنين في جميع أنحاء المحافظة.

Dr.Randa
Dr.Radwa