الخميس 2 مايو 2024

الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة لن تقبل بإغراق الأسواق بمنتجات صينية

وزيرة الخزانة الأمريكية

عرب وعالم8-4-2024 | 14:18

دار الهلال

 أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم /الاثنين/ في ختام محادثات عالية المستوى أجرتها في الصين أن الولايات المتحدة "لن تقبل" بوضع يؤدي إلى إغراق الأسواق العالمية بالمنتجات الصينية متدنية الأسعار، ما يضر بالصناعات في دول أخرى.

وحذّرت يلين مرارا من مخاطر الطاقة الإنتاجية الصناعية المفرطة الصينية خلال أربعة أيام من الاجتماعات مع مسئولين ورواد الأعمال في مدينة قوانجتشو والعاصمة بكين.

وتشعر واشنطن بالقلق من أن الدعم الحكومي الصيني يؤدي إلى طاقة إنتاجية تتجاوز القدرة الاستيعابية للأسواق العالمية، ما يؤدي إلى ازدياد الصادرات زهيدة الثمن في قطاعات رئيسية مثل المركبات الكهربائية وتلك العاملة بالطاقة الشمسية ويؤثر بالتالي على نمو هذه الصناعات في دول أخرى.

وأكدت يلين الاثنين بأن الدعم الحكومي الصيني الكبير بعد أكثر من عقد أدى إلى إغراق الأسواق العالمية بالصلب منخفض التكلفة وهو ما أدى إلى "تدمير صناعات في أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة". وقالت في مؤتمر صحفي من مقر إقامة السفير الأمريكي "أوضحت بأنني والرئيس (جو) بايدن لن نقبل بهذا الواقع مرة أخرى"، مضيفة أن مخاوف مشابهة تراود حلفاء وشركاء الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن إدخال بعض التغييرات على السياسة الصينية سيكون أمرا "ضروريا ومناسبا" لكنها لم تعلن عن التزامها بأي خطوات محددة قد تتخذها واشنطن ما لم يحدث ذلك، بينما شددت على أن الولايات المتحدة "لا تسعى لفك الارتباط" مع الصين.

وبعدما اجتمعت 11 ساعة مع نظيرها نائب رئيس الوزراء هي ليفينج، طرحت المسألة مع رئيس الوزراء لي تشيانج أيضا، وهي خطوات تأمل واشنطن بأن تنقل مخاوفها إلى أعلى هرم صناعة القرار في الصين.

وذكرت يلين بأنها تشعر بالقلق خصوصا حيال ضعف الاستهلاك في الصين والإفراط في الاستثمار، وهي "اختلالات في التوازن" قالت إنها "تفاقمت بفعل الدعم الحكومي واسع النطاق في قطاعات صناعية معيّنة". لكن بكين رفضت التصريحات الأمريكية ووصف وزير التجارة وانج وينتاو المخاوف الأمريكية بأنها "غير مبررة"، وفق الإعلام الرسمي. 

Dr.Randa
Dr.Radwa