الخميس 2 مايو 2024

حكومة مؤقتة وانتخابات مبكرة في بلغاريا

الرئيس البلغاري

عرب وعالم9-4-2024 | 12:34

دار الهلال

أعلن مكتب الرئيس البلغاري رومين راديف، في بيان، أن الرئيس عين حكومة مؤقتة اليوم بقيادة ديميتار جلافتشيف، وحدد التاسع من يونيو المقبل موعدا لإجراء انتخابات مبكرة. وذكر بيان للمكتب الرئاسي أن الانتخابات البرلمانية ستتزامن مع انتخاب ممثلي بلغاريا في البرلمان الأوروبي.

وقال جلافتشيف خلال مراسم تسلم الحكومة: "يجب أن نكون ضامنين للاستقرار، ولا يمكن أن نسمح لبلادنا بالدخول في أزمة دستورية، وأن نكون رهينة لطموحات ورغبات الأحزاب". وتعاني بلغاريا من غياب الاستقرار السياسي منذ احتجاجات مناهضة للفساد عام 2020، وحتى الانتخابات التي أجريت في أبريل 2023، كانت تحكمها حكومات تصريف أعمال متعاقبة عينها راديف في ظل غياب ائتلاف منتخب مستقر.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، فشلت وزيرة الخارجية ماريا جابرييل في تشكيل حكومة بعد استقالة رئيس الوزراء نيكولاي دينكوف، المنتمي لحزب "نواصل التغيير" في الخامس من مارس الماضي. وتنحى دينكوف للسماح لحزب "مواطنون من أجل التنمية الأوروبية في بلغاريا" بقيادة الحكومة لمدة تسعة أشهر بموجب اتفاق أبرم بعد انتخابات العام الماضي، كما رفض دعوة راديف لمحاولة تشكيل الحكومة.

وفي الانتخابات التي جرت في أبريل الماضي، تصدر حزب "مواطنون من أجل التنمية الأوروبية في بلغاريا" النتائج بعد حصوله على 69 مقعدا في البرلمان المؤلف من 240 مقعدا، وحصلت الكتلة التي يقودها حزب "نواصل التغيير" على 64 مقعدا، وبموجب الدستور، لا يتعين حل البرلمان البلغاري قبل إجراء انتخابات مبكرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa