الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 أبريل.. ميلاد عمر الشريف ووفاة السيد راضي

عمر الشريف

تحقيقات10-4-2024 | 00:14

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل العالمي عمر الشريف، الذي أثرى السينما المصرية بمجموعة من الأعمال الهامة في تاريخها، كما تحل اليوم ذكرى رحيل المخرج السيد راضي.

 وفاة جبران خليل جبران

في مثل هذا اليوم عام 1931 – وفاة جبران خليل جبران، الشاعر اللبناني وأحد شعراء المهجر، حيث هاجر صبيًا مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليدرس الأدب وليبدأ مسيرته الأدبية، والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية، امتاز أسلوبه بالرومانسية ويعتبر من رموز ذروة وازدهار عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخاصة في الشعر النثري، وتوفي في نيويورك في 10 أبريل 1931، عن عمر ناهز 48 عاماً، بسبب مرض السل وتليف الكبد.

ميلاد عمر الشريف

في مثل هذا اليوم عام 1932 - عمر الشريف، الممثل المصري العالمي، ومن أشهر أدواره بطولة كل من أفلام: دكتور جيفاغو، والفتاة المرحة، ولورنس العرب، وترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كانت بدايته في السينما عندما التقى بالمخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي الذي لقي الكثير من الجماهيرية.. وقدم في السينما المصرية مجموعة من الأفلام البارزة من أبرزها نهر الحب وسيدة القصر، وتوفي عن عمر يناهز 83 عاما.

 

ميلاد نوال أبو الفتوح

في مثل هذا اليوم عام 1940 - نوال أبو الفتوح، ممثلة مصرية كانت بداية مسيرتها الفنية حين تقدمت لمسابقة الوجوه الجديدة والتي قام بها الفنان عبد المنعم مدبولي، تفوز ويسند إليها بطولة "مسرحية المفتش العام" عام 1961، ولمعت في الثمانينيات في مسلسلات منها: "الشهد والدموع" و"الفرسان"، وتوفيت عن عمر يناهز 67 عاما في نفس يوم ميلادها في 10 أبريل عام 2007.

 

ألمانيا تستولى على سرت الليبية

في مثل هذا اليوم عام  1941 - القوات الألمانية بقيادة المشير إرفين رومل تنجح بالاستيلاء على مدينة سرت الليبية وتطرد القوات البريطانية منها، حيث عرف رومل بأنه "ثعلب الصحراء"، وفي عام 1941، تم تكليف روميل بدعم القوات الإيطالية في شمال أفريقيا حيث حقق روميل أقوى وأعظم انتصاراته.. وصلت أنباء انتصارات روميل إلى هتلر في ألمانيا فأمر بترقيته إلى رتبة "مشير".

 

عملية فردان

في مثل هذا اليوم عام  1973 - إسرائيل تغتال ثلاثة قادة فلسطينيين من حركة فتح هم كمال ناصر وكمال عدوان وأبو يوسف النجار فيما عرف باسم عملية فردان، كما قامت بتفجير مقر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيروت.

ميلاد صبا مبارك

في مثل هذا اليوم عام 1976 - صبا مبارك، الممثلة الأردنية الشابة، حققت نجاحا في مصر بعد دورها في مسلسل حكايات بنات، وموجة حارة، ومسلسل "طايع".

 

اكتمال بناء أطول جسر مزدوج للسيارات والقطارات

في مثل هذا اليوم عام  1988 - اكتمال الأعمال في جسر سيتو أوهاشي الذي يربط جزيرة هونشو مع جزيرة شيكوكو، وهو أطول جسر مزدوج الاستخدام للسيارات والقطارات في العالم.

وفاة السيد راضي

في مثل هذا اليوم عام  2009 - السيد راضي، الممثل والمخرج مصري، والذي حصل على أعلى درجة فنية بلقب "فنان قدير"، بقرار من رئيس الوزراء المصري بعام 1985، ويعتبر أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في رفع شأن المسرح المصري خلال سنوات الستينيات وحتى الآن، ومن أبرز أعماله السينمائية فيلم فتاة الاستعراض وأبناء الصمت 1974، و"وراء الشمس" 1977، كما أخرج مسلسل رأفت الهجان وألف ليلة وليلة وجمهورية زفتى، وتوفي عن عمر يناهز 73 عاما.

 

حريق في معبد هندي

في مثل هذا اليوم عام 2016 - اندلاع حريق في معبد كولام في الهند يتسبب بمصرع أكثر من 100 شخص وإصابة 350 شخصاً آخرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa