الأربعاء 1 مايو 2024

روسيا وكازاخستان تأمران بإجلاء أكثر من 100 ألف شخص في أسوأ فيضانات منذ 70 عاما

الفيضانات

عرب وعالم9-4-2024 | 17:12

دار الهلال

أمرت السلطات الروسية ونظيرتها الكازاخستانية، اليوم، بإجلاء أكثر من 100 ألف شخص جراء ارتفاع منسوب مياه الأنهاء بسبب سرعة ذوبان الثلوج، لتواجه المنطقة أسوأ فيضانات منذ 70 عاما على الأقل.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم /الكرملين/، في تصريحات، إن "منطقتا كورجان وتيومين ستشهدان أياما صعبة مقبلة.. وستأتي مياه كثيرة"، مؤكدا أنه تم إعطاء أوامر لفرق الانقاذ والقوات النظامية بإجلاء عشرات الآلاف من المواطنين المتواجدين في المناطق التي تهددها الفيضانات.

وفي سياق متصل، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف الأوضاع بالمناطق التي تهددها الفيضانات بالبلدين بعد إجلاء أكثر من 86 ألف شخص، حيث اعتبر توكاييف أنها لربما تكون أسوأ فيضانات في ثمانية عقود.

وتعتبر المناطق الأكثر تضررا من ارتفاع منسوب مياه الأنهار هي: "أتيراو" و"أكتوبي" و"أكمولا" و"كوستاناي" وشرق كازاخستان وشمالها، ومناطق "بافلودار"، ومعظمها على الحدود مع روسيا وتمر بها أنهار تنبع من روسيا مثل نهري أورال وتوبول.

وقد غمرت المياه عشرات المناطق السكنية في جبال أورال وسيبيريا وأماكن من كازاخستان قريبة من أنهار، مثل أورال وتوبول، والتي قال مسؤولون محليون إن منسوبها ارتفع بالأمتار في غضون ساعات، لتبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق.

كما فاض نهر أورال، الذي ينبع من جبال أورال ويصب في بحر قزوين، عبر سد يوم الجمعة الماضي ليغمر مدينة /أورسك/ الواقعة جنوبي جبال أورال مباشرة، بينما ترتفع مستويات المياه مع جريان النهر باتجاه المصب في مدينة /أورينبورج/ التي يسكنها حوالي 550 ألف نسمة.

ودوت صفارات الإنذار في مدينة /كورجان/ المطلة على نهر توبول في إعلان لمطالبة السكان بالإخلاء الفوري، كما أعلنت منطقة /تيومين/ في غرب سيبيريا حالة الطوارئ.

Dr.Randa
Dr.Radwa