الخميس 2 مايو 2024

نيويورك تايمز: إيران تستهدف إغراق الضفة الغربية بالسلاح لإشعال حرب إقليمية شاملة

الضفة الغربية

عرب وعالم9-4-2024 | 19:20

دار الهلال

رغم المخاوف من اتساع نطاق الحرب في غزة، لتصل إلى حرب إقليمية شاملة، إلا أن تلك الحرب الإقليمية، على ما يبدو، قائمة بالفعل ولكنها تتخذ أشكالاً أخرى، تتجاوز الحروب الاعتيادية، بحسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

التقرير الذي عمل عليه الصحفيون فرناز فسيحي، ورونين بيرجمان وإريك شميت، سلط الضوء على المخاوف الغربية من أن إيران تسعى إلى تحويل الضفة الغربية إلى بؤرة اشتعال في حرب الظل التي تخوضها مع إسرائيل".

ووفق التقرير، تدير إيران طريق تهريب سري عبر الشرق الأوسط، وتوظف عملاء مخابرات ومسلحين وعصابات إجرامية، لتوصيل الأسلحة إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وفقاً لمسؤولين من الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران.

والهدف، كما وصفه ثلاثة مسؤولين إيرانيين، هو إثارة الاضطرابات ضد إسرائيل من خلال إغراق القطاع بأكبر عدد ممكن من الأسلحة.

وبحسب الصحيفة، تزيد العملية السرية من المخاوف من أن طهران تسعى إلى تحويل الضفة الغربية إلى نقطة الاشتعال التالية في حرب الظل المستمرة منذ فترة طويلة بين إسرائيل وإيران.

وقد اكتسب هذا الصراع أهمية جديدة هذا الشهر، مما يهدد بصراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، حيث تعهدت إيران بالرد على غارة إسرائيلية على مجمع السفارة أسفرت عن مقتل 7 من قادة القوات المسلحة الإيرانية.

وقال مسؤولون إنه مع عبور الأسلحة الحدود، فإنها تنتقل بين مجموعة متعددة الجنسيات يمكن أن تشمل أعضاء في عصابات إجرامية منظمة، ومسلحين متطرفين، وجنوداً، وعملاء استخبارات.

وأجرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقابلات مع مسؤولين أمنيين وحكوميين كبار على علم بجهود إيران لتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية، بما في ذلك ثلاثة من إسرائيل، وثلاثة من إيران، وثلاثة من الولايات المتحدة.

وطلب المسؤولون من الدول الثلاث عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة العمليات السرية التي لم يُسمح لهم بالتحدث عنها علناً. 

وقال ماثيو ليفيت، مدير برنامج مكافحة الإرهاب في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "أراد الإيرانيون إغراق الضفة الغربية بالأسلحة"، فيما قال محللون إن التهريب إلى الضفة الغربية بدأ قبل عامين تقريباً عندما بدأت إيران في استخدام طرق أنشئت سابقاً لتهريب بضائع مهربة أخرى.

ومن غير الواضح بالضبط عدد الأسلحة التي وصلت إلى المنطقة في ذلك الوقت، على الرغم من أن المحللين يقولون إن غالبيتها كانت أسلحة صغيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa