الأربعاء 1 مايو 2024

3 أسواق خارج نطاق الخدمة في أول أيام عيد الفطر .. أبرزها الأسماك

الأسواق في عيد الفطر

اقتصاد10-4-2024 | 14:09

أنديانا خالد

3 أسواق خارج نطاق الخدمة في أول أيام عيد الفطر المبارك، فأوضح نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب،  أن سوق الجملة سوف يعود إلى العمل من صباح غد ثاني أيام عيد الفطر، أما فيما يخص السوق القطاعي فإن معظم من يعمل في مجال بيع الخضار من أهالي الأرياف، الذين يسافرون إلى بلادهم خلال العيد وبالتالي يتأخرون قليلا في العودة للعمل.

وأضاف نجيب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الأسبوع الأخير من شهر رمضان شهر تراجع في أسعار الخضار بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%، نتيجة وفرة المعروض وتراجع الطلب، مشيرا إلى أن أسعار الطماطم بدأت في العودة إلى معدلها الطبيعي يتراوح سعرها ما بين 2 جنيه إلى 3 جنيهات في سوق الجملة، بعدما كان يسجل الكيلو 5.5 جنيه.

محلات الدواجن
كما تتخذ معظم محلات الدواجن الأسبوع الأول من عيد الفطر المبارك، عطلة الأمر الذي ارجعة رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، إلى أن معظم المواطنين لا يفضلون تناول اللحوم البيضاء في عيد الفطر، مؤكدا أن خلال شهر رمضان كانت أغلب السفر تحتوي على دواجن، نظرا لانخفاض سعرها مقارنة باللحوم الحمراء.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الدواجن تشهد خلال الفترة الحالية استقرارا، وسجل الكيلو في المزارع نحو 85 جنيها ليصل للمستهلك بسعر 95 جنيها، أما سعر الكرتونة بالمزارع، لتسجل نحو 150 جنيها.


وأشار إلى أن متوسط نصيب الفرد من اللحوم البيضاء يصل إلى 22 كيلو سنويا، حيث يصل معدل الإنتاج السنوي نحو 1.5 مليار طائر.

سوق الأسماك

وكشف نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أحمد جعفر، أن الأسواق سوف تعود إلى العمل من اليوم الثالث لعيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن أسعار الأسماك تترتفع عن سوق الجملة بالعبور بنحو يتراوح بين 10% إلى 15%.

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن محلات الرنجة والفسيخ  تعمل خلال عيد الفطر خاصة أول أيام العيد، نظرا لقيام الأسر المصرية بتناول وجبة الفسيخ والرنجة، مشيرا إلى أن المؤشرات الأولى توضح أن هناك نسب إقبال كبيرة على الشراء الرنجة.

وعن أسعار الرنجة، أوضح أن سعر الرنجة تراوح ما بين 110 جنيها إلى 250 جنيها، حسب النوع والحجم ونسبة الملوحة فيها، فيما سجل تراوح كيلو الفسيخ ما بين 350 جنيها إلى 450 جنيها، مشيرا إلى أن أكثر أنواع السمك الطازج الذي تفضله الأسرة المصرية في العيد هو السمك البوري والذي يتراوح سعره ما بين 140 جنيها إلى 160 جنيها.

وفيما يخص نسبة حجم استيراد مصر من الرنجة، أشار إلى أن مصر تستورد الرنجة من النرويج وهولندا على أن يتم تدخينها في مصر، موضحا أن نسبة الاستيراد وصلت إلى 50 مليون و677 ألف دولار.

وانخفضت واردات مصر من الأسماك بما فيها المحفوظة خلال الفترة من يناير- سبتمبر 2023، بنسبة 34.5% لتسجل 457.453 مليون دولار مقابل 698.361 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2022، وذلك وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa