الجمعة 3 مايو 2024

خروجه على قد الإيد.. أفضل الأماكن للتنزه في عيد الفطر

حدائق

تحقيقات10-4-2024 | 06:47

محمود غانم

تزامناً مع إجازة عيد الفطر المبارك، يزداد البحث عن أماكن يمكن الخروج فيها للاحتفال بهذه المناسبة.

وفي هذا التقرير، تستعرض بوابة -دار الهلال- أبرز الأماكن التي يمكن قصدها للتنزه، خلال إجازة عيد الفطر المبارك 2024.

1- الأزهر بارك 

وجاء في مقدمة الأماكن التي يمكن زيارتها خلال إجازة العيد "حديقة الأزهر" أحد أضخم حدائق القاهرة الكبرى، حيث تمتد على مساحة 80 فدان. 

ويقع على الجانب الغربي من الحديقة المدينة الفاطميه القديمة وامتدادها درب الأحمر، بثروتهما من المساجد، والأضرحة، ومزينه بخط طويل من المآذن، إلى الجنوب يقع مسجد السلطان حسن وما يحيطه، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي.

2- شارع المعز 

يتميز شار المعز بما يضمه من آثار يصل عددها إلى 29 أثراً تعكس إنطباعاً كاملاً عن مصر الإسلامية في الفترة من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر الميلادي.

وتتنوع الآثار الموجودة مابين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، واليوم تصطف الأسواق ومحلات الحرف اليدوية التقليدية على طول الشارع مما يضيف إلى سحر الشارع التاريخي.

يمتد الشارع بين أسوار القاهرة القديمة من باب الفتوح شمالاً حتى باب زويلة جنوباً، مروراً بعدة حارات وشوارع تاريخية عريقة من أشهرها شارع أمير الجيوش، الدرب الأصفر، حارة برجوان، خان الخليلي، والغورية.

3 - القرية الفرعونية 

تجسد القرية الفرعونية عبور من الحاضر إلى الماضي، فهي تقوم على محاكاة الحياة المصرية حيث تعرض وتشرح تاريخ مصر وقتها فى مصر القديمة الفرعونية حيث تعرض أسلوب الزراعة والصناعة والتحنيط وصناعة القوارب والعطور والأغذية على هيئة لوحات حية وتضم القرية .

4 - ممشى أهل مصر 

أحد الأماكن السياحية المطلة على النيل، مزوّد بخدمات ومرافق متعددة مع نظام إضاءة ليلي، كما يمتد إلى مناطق عديدة؛ حتى يكون بالقرب من أكثر المناطق حيوية وحركة في القاهرة الكبرى.

 يقع مشروع ممشى اهل مصر على مسار نهر النيل في محافظة القاهرة الكبرى، ويَسهُل الوصول من وإلى المشروع من خلال هذه الكباري :

كوبري 15 مايو – كوبري أكتوبر

 كوبري قصر النيل – كوبري إمبابة

كوبري تحيا مصر – كوبري الساحل

كوبري قصر النيل – كوبري قصر العيني

5 - القلعة 

تعد قلعة صلاح الدين أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، التي يمكن زيارتها في العيد، وهي إحدى أعرق القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى.

وقد أتاح موقعها الإستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيد من الحماية ضد أى اعتداء.

6 - حدائق الحيوان 

توجد العديد من حدائق الحيوان التي تنتشر في شتى نواحي الجمهورية التي يمكن زيارتها بالعيد، وهي: حديقة الأسماك بالزمالك، حديقة حيوان أبو تيج بأسيوط، حديقة حيوان الأسكندرية، حديقة حيوان الزقازيق، حديقة حيوان العريش، حديقة حيوان الفيوم، حديقة حيوان المنصورة، حديقة حيوان بني سويف، حديقة حيوان طنطا، حديقة حيوان كفر الشيخ.

7- المولات العملاقة 

أصبحت المولات العملاقة جزء من كل مدينة، ومقصد يفضله الكثير من الأشخاص، لما تتميز من توافر العديد من الأماكن الترفيهية التي تتناسب مع مختلف الأشخاص، والمراحل العمرية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa