الثلاثاء 30 ابريل 2024

من محمود سعيد إلى أيمن السعداوي.. تجسيد العيد بين لوحات ونحت

لوحة فنية

ثقافة11-4-2024 | 23:17

فاطمة الزهراء حمدي

يحتفل المصريون عادة بقدوم عيد الفطر المبارك، الذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ويصادف اليوم الأول من شهر شوال، في هذا اليوم، يحتفل المسلمون بإقامة صلاة العيد وتبادل التهاني، ويقومون بصرف الزكاة لمن يحتاجونها، كما يقوم بعض الفنانين التشكيليين بإنشاء لوحات فنية للتعبير عن فرحتهم بقدوم العيد.

الفن التشكيلي هو تجسيد للمشاعر والحواس المختلفة للإنسان، وهو توثيق للأحداث والتجارب من الحياة الواقعية من خلال لوحات، رسومات، أو تماثيل، يستخدم الفنانون التشكيليون هذه الوسيلة للتعبير عن احتفالاتهم بالعيد أو لتوثيق أحداث هامة في حياتهم.

من بين أوائل مؤسسي المدرسة المصرية الحديثة في الفنون التشكيلية كان الفنان التشكيلي المصري محمود سعيد، قدم سعيد لوحة فنية تعبر عن احتفال بعيد الفطر المبارك في عام 1917.

ومن الفنانين الذين أبدعوا في تقديم الاحتفالات بالفنون التشكيلية الرسام محمد عبلة، الذي رسم العديد من اللوحات للاحتفال بعيد الفطر، والنحات أيمن السعداوي، الذي نحت بعض الألعاب بالبرونز لإحياء روح الطفولة في الاحتفال بالعيد، والفنانة سماء يحيى التي قامت بإنشاء منحوتات خشبية تعبّر عن فرحة الاحتفال بالعيد.

Dr.Randa
Dr.Radwa