الثلاثاء 30 ابريل 2024

فلسفة الأعياد في الإسلام .. الغزالي وابن رشد

صلاة عيد الفطر 2024

ثقافة10-4-2024 | 22:41

إسلام علي

تشتهر الأعياد بتنوعها عبر العصور سواء في علاقتها بحدث ديني مهم مثل عيد الفطر المبارك، وعيد الأضحى المبارك، وعيد الميلاد المجيد أو بحدث فلكي مثل  أعياد الربيع  ومنه  شم النسيم والذي يحتفل به  المصريون و عيد ساتورناليا من الأعياد الرومانية القديمة.

 

وتعد الفلسفة  أحد العلوم التي اضطلعت على أهمية الأعياد وما تحمله من معاني ورموز، فترى الفلسفة أن الأعياد تدعو إلى التأمل والتفكر في القيم الروحية للأحداث التي تحتفل بها.

 

وتعتبر الأعياد في الفلسفة الإسلامية فرصة كبيرة للتواصل مع الله والاندماج الروحي معه، فكانت الفرق الصوفية تحتفل عن طريق الاستماع إلى الأناشيد الدينية وأنواع مختلفة من الموسيقى الروحية ،  فيعتبر رجال الدين الإسلامي فضلا عن الأئمة المتصوفة الأعياد فرصة للوصول إلى درجات الوعي بالقرب من الله.

 

وتناقش الأعياد في كافة الأديان من الجانب الرمزي مثل عيد الفطر الذي يعد رمزا للانتصار على شهوات النفس من خلال صيام شهر مضان كاملا، والأعياد   نالت اهتماما كبيرا من قبل علماء وفلاسفة الإسلام ومن أهمهم ابن رشد والغزالي .

 

 

عرف أبو حامد الغزالي  الأعياد أنها تأتي لنشكر الله علي نعمته الظاهرة وهي الصحة والعافية والنعمة الباطنة هي نعمة المعرفة والعقل والإلهام بقوله في إحدى كتاباته "يوم يشرع فيه الفرح والسرور، شكرا لله تعالى على نعمتة الظاهرة والباطنة".

 

وأورد الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين"  أهمية الأعياد من جوانب روحية وأن العيد هو فرحة روحية تنبع من الشعور بقرب الله تعالى وليست فرحة جسدية تنحصر في مظاهر الاحتفالات المادية،  وشدد على أهمية التوبة الاستغفار في الأعياد وزيادة الإيمان واليقين.

 

وأكد ابن رشد على إحياء شعائر الأعياد بالشكل الروحي الذي أمر الله به، وأتفق مع الغزالي، أن الفرح الحقيقي بالأعياد هو فرح روحي ينبع من القرب من الله وليس بالشهوات المادية الزائلة، وأنها  فرصة لتعزيز صلة الأرحام وتبادل الزيارات.

وأكد كلا من الغزالي وابن  رشد فلسفة الأعياد تؤكد على أهميتها في حياة الإنسان  وتوجيهها نحو أهداف سامية تعزز في زيادة مستوي الوعي الروحي والتقوى والقرب من الله.

Dr.Randa
Dr.Radwa