الجمعة 3 مايو 2024

باحث سياسي يكشف أسباب تقدم روسيا على أوكرانيا

الجيش الروسي

توك شو13-4-2024 | 14:58

محمد أسامة

قال رامي القليوبي، الباحث السياسي، اليوم، إن الموازين تنقلب لصالح روسيا في الحرب الأوكرانية وذلك بسبب تطوير إمكانيات الجيش الروسي ليكون جيشا هجوميا بعدما ظل وقتا كبيرا دفاعيا.

وأضاف "القليوبي" في مداخلة هاتفية مع قناة "اكسترا نيوز" أن السبب الثاني لهذا التقدم يرجع إلى انشغال أوروبا والغرب بالحرب على غزة وتراجع الدعم الغربي والأمريكي لأوكرانيا، ولكنه أشار في نفس الوقت إلى فشل روسيا في الفوز بأي مدن كبرى.

وأوضح الباحث السياسي أن الاتهام الأمريكي للصين بدعم روسيا في أوكرانيا غير دقيق لأن الصين برغم دعمها لروسيا في المحافل الدولية ولكنها تأخذ دور الحياد الإيجابي وأنها لم تذهب لدعم رسمي وكبير لروسيا وتحافظ على الشراكة مع الغرب لتحقيق تطلعاتها لتكون دولة اقتصادية أولى، مشيرًا إلى أن السلاح الصيني في أيدي روسيا قد تكون حصلت عليه موسكو من قبل وسيط.

وأشار "القليوبي" إلى أنه كانت توقعات في بدء الحرب أن روسيا ستسيطر على كامل أوكرانيا في غضون أيام وذلك لم يحدث بسبب الدعم الغربي والأمريكي لأوكرانيا بأسلحة عالية الجودة والدقة مثل صواريخ هيمارس وتقدمت بالفعل أوكرانيا ولكن الأمور انقلبت بعد فشل الهجوم الأوكراني المضاد وتأسيس روسيا لخطوط دفاعية قوية واندلاع الحرب في قطاع غزة.

Dr.Randa
Dr.Radwa